إعلان

103 كم و20 مليون راكب/اليوم.. السيسي يستمع إلى شرح تفصيلي بشأن القطار الكهربائي

11:35 ص الأحد 03 يوليو 2022

القطار الكهربائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي وأ ش أ:

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، محطة عدلي منصور المركزية والقطار الكهربائي.


يبدأ الخط من محطة عدلي منصور بمنطقة السلام (أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط) حتى محطة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويبلغ عدد محطات القطار 12 محطة، وسعر التذكرة لـ3 محطات 15 جنيهًا، وسعر التذكرة حتى 5 محطات 20 جنيهًا، وسعر التذكرة حتى 7 محطات 25 جنيهًا، وسعر التذكرة حتى 9 محطات 35 جنيهًا.

واستمع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى شرح مفصل من وزير النقل المهندس كامل الوزير، عن القطار الكهربائي الخفيف.

وقال الوزير إن محطة القطار الكهربائي الخفيف سابع وسيلة مواصلات تنطلق من محطة عدلي منصور، ورابع وسيلة من وسائل النقل الكهربائي.

وأضاف وزير النقل أن القطار الكهربائي الخفيف يبدأ من منطقة السلام "محطة عدلي منصور" شمالي العاشر من رمضان وجنوبي المدينة الرياضية العالمية، موضحًا أن طول الخط بالكامل نحو 103 كيلومترات، في 19 محطة تحمل 20 مليون راكب يوميًّا.

وأشار إلى أن المرحلة التي تم الانتهاء منها وتشرف بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، والبدء في تشغيلها؛ تبدأ من عدلي منصور، بدر، جنوبًا حتى مدينة الفنون والثقافة في العاصمة الإدارية الجديدة وشمالًا حتى مدينة العبور الجديدة بطول نحو 70 كيلومترًا، تتضمن 12 محطة.

وقال وزير النقل إن 20 شركة مصرية تقريبًا عملت بتلك المرحلة مع شركات صينية موردة للقطار، والأنظمة تصل إلى 15 شركة.

وأضاف الوزير أن الخط سيعمل عليه خلال المرحلة الحالية 22 قطارًا، مؤكدًا أنهم أكفاء لتشغيل المرحلة الأولى، وأنه تم تزويد المرحلة الثانية للوصول إلى مدينة الفنون.

وأوضح وزير النقل أن كل قطار يشمل 6 عربات والسرعة التشغيلية 120 كيلومترًا/ الساعة، وزمن التقاطر يبلغ 5ر2 دقيقة بين القطار والآخر.

وتابع الوزير بأن المشروع يهدف إلى خدمة المدن الجديدة على طول مسار الخط؛ سواء العبور أو الشروق أو المستقبل أو بدر أو العاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة، ويربط مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور المركزية، ويربط مع مونوريل شرق النيل في محطة مدينة الفنون والثقافة في نهاية خط القطار.

وأضاف وزير النقل أنه يهدف أيضًا إلى الربط مع الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع في محطة العاصمة المركزية، ويحقق وفرة في الوقود بمقدار 7ر1 مليار جنيه سنويًّا؛ حيث يأخد من وسائل المواصلات الأخرى مليون راكب: من سيارات الأجرة 310 آلاف راكب يوميًّا، ومن الأوتوبيس والميكروباص 130 ألف راكب يوميًّا، ومن المركبات الخاصة 360 ألف راكب يوميًّا، وهم إجمالي المليون راكب يوميًّا الذين سينقلهم القطار الكهربائي الخفيف.

وأوضح المهندس كامل الوزير أن المشروع يشمل 19 محطة، والمرحلة الحالية التي يتم افتتاحها اليوم تبدأ من المحطة المركزية التبادلية لـ"عدلي منصور" والتي قامت بتنفيذها شركتان مصريتان هما "المقاولون العرب" و"أوراسكوم".

وأضاف وزير النقل أن المحطات الوسطية نحو 9 محطات في المرحلة الحالية؛ نفذتها شركات "بتروجيت" و"أبناء حسن علام" و"كونكورد"، موضحًا أن كل الشركات المصرية عملت بها.

فيديو قد يعجبك: