إعلان

ثمنه 50 ألف جنيه ويباع بـ50 جنيهًا.. ماذا تفعل "النقل" لوقف سرقة صناديق الإشارات؟

08:40 م الخميس 28 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

في الوقت الذي تسابق فيه وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية الزمن للانتهاء من واحد من أهم مشروعاتها، وهو تحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية، انتشرت في الفترة الأخيرة عمليات سرقة "تراكات" أو صناديق الإشارة المسؤولة عن نقل الإشارة من القطارات إلى أبراج المراقبة لتنظيم حركة المسير.

الواقعة الأولى حدثت في 20 يوليو الجاري على خط "بركة السبع / طنطا"، حيث تم سرقة 4 صناديق الأمر الذي تسبب في تعطل حركة القطارات على خط "القاهرة / الإسكندرية" بالكامل، إلا أن جهود وزارة الداخلية أسفرت عن ضبط الجناة وتم إحالتهم إلى النيابة العسكرية.

وعقب ذلك بخمسة أيام شهد خط "بنها / بورسعيد" واقعة أخرى، حيث تم سرقة وتخريب 11 صندوق إشارات في منطقة "الشبانات" بمحافظة الشرقية، الأمر الذي تسبب أيضا في تأخر دخول برج الإشارات الجديد إلى الخدمة.

وزير النقل الفريق كامل الوزير، أعرب عن تخوفه من أن القيام بهذه الأعمال يكون بدافع التخريب لإثارة الشعب المصري، مناشدا المواطنين الحفاظ على المال العام.

وأضاف وزير النقل - في تصريحات إذاعية - أن ثمن الصندوق الواحد يتراوح بين 40 إلى 50 ألف جنيه، إلا أن من يقوم بسرقته يبيعه بمبلغ لايتعدى الـ50 جنيهًا.

وردا على سؤال حول تأمين هذه الصناديق بطريقة يصعب معها عملية السرقة أو التخريب، أكد وزير النقل أن هذه الصناديق موجودة في كل دول العالم بهذا الشكل وعلى هذه الارتفاعات، ورغم ذلك لم تتعرض للسرقة أو التخريب.

وأضاف الوزير أن السكك الحديدية في مصر أطوالها تتجاوز 10 آلاف كم، وهو أمر يستحيل معه تأمينها بالكامل من خلال شرطة النقل والمواصلات، حيث ستحتاج إلى أكثر من 10 آلاف ضابط وجندي.

وأشار إلى أن وزارة النقل تعمل حاليا على مشروع بناء أسوار على طول جانبي خطوط السكك الحديدية لتأمين السكة والمواطنين، مشيرا إلى أنه أصدر توجيهاته بوضع هذه الصناديق فيما بعد في أماكن يصعب الوصول إليها.

وناشد الفريق كامل الوزير المواطنين بضرورة التعاون مع الدولة والإبلاغ عن هؤلاء المخربين، مشيرًا إلى أن مرتكبي هذه الجرائم سوف ينالون أقصى عقوبة ممكنة.

فيديو قد يعجبك: