إعلان

العمرة 1444 هجرية.. الأعمار المسموح لها استخراج التأشيرة

11:38 م الأربعاء 27 يوليه 2022

مناسك الحج أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف مصدر سعودي، تفاصيل جديدة بخصوص إجراءات العمرة لموسم 1444 هجرية، والأعمار المسموح لها استخراج تأشيرة العمرة.

واستعرض المصدر لمصراوي، الإجراءات والأعمار المسموح لها بإصدار التأشيرة على النحو التالي:

- الأعمار المسموح لها لإصدار تأشيرة العمرة من عمر سنة وحتى تخطي 100 عام.

- لا يوجد عمر محدد للمعتمر الذكر ليكون محرم.

- لا يشترط وجود محرم للأنثى دون الـ 45 سنة.

- شرط المعتمر الذكر ما بين 17 - 40 سنة (يجب أن يكون محرم لأنثى أو مسافر مع أنثى) لبعض الدول مثل الهند وباكستان واليمن وتشاد.

- يسمح للأنثى أقل من 45 سنة أن تضاف في العلاقة كرفقة آمنة.

وأشار إلى أن التأشيرات التي يُسمح لحاملها بإصدار تصاريح العمرة للموسم الجديد 1444 هجرية تتمثل في:(تأشيرة الزيارة العائلية - تأشيرة الزيارة الشخصية - تأشيرة الزيارة السياحية - تأشيرة زيارة الأعمال - تأشيرة مرور "ترانزيت" - نظام التأشيرات الإلكترونية).

يأتي ذلك بالتزامن مع إتاحة وزارة الحج والعمرة السعودية، خدمة إصدار تصاريح العمرة وحجز المواعيد عبر تطبيق "اعتمرنا" ابتداءً من شهر محرم من العام القادم 1444هـ، الموافق 30/7/2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتسهيل الخدمات المقدمة للمعتمرين والزوار؛ لتأدية العمرة بطمأنينة ويسر.

ويوفر "اعتمرنا" عددا من الخيارات المتنوعة لحجز المواعيد بحسب الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام على مدار الساعة، كما يُقدم التطبيق عددا من التعليمات لدخول المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وتتضمن اشتراطات إصدار التصاريح للعمرة والدخول للمسجد الحرام سلامة الحالة الصحية بحسب تطبيق "توكلنا"، ولمن تثبت إصابته أو مخالطته لأحد مصابي (كوفيد- 19) فيتم إلغاء تصريحه من خلال التطبيق، بالإضافة إلى اشتراط الالتزام بلبس الكمامة طوال فترة التواجد داخل الحرم، وكذلك الالتزام بالخروج من الحرم مع نهاية فترة التصريح، علاوة على عدم حمل الحقائب والأمتعة غير المصرح لها بالدخول إلى الحرم.

ويمكن للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة الحجز وإصدار التصاريح الخاصة بالعمرة والزيارة عبر "اعتمرنا"، وكذلك لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها، والمعتمرين القادمين من خارج المملكة، ضمن خطوات سهلة وبسيطة.

وتُظهر صفحة الحجوزات على تطبيق "اعتمرنا" مؤشر سعة الحجوزات بالألوان لأيام الشهر كافة، للدلالة على إمكانية الحجز من عدمه، وفق الألوان (الأخضر للازدحام الخفيف، والأحمر للازدحام المرتفع، والبرتقالي للازدحام المتوسط، واللون الرمادي للدلالة على عدم إتاحة المواعيد).

وعلى الجانب المصري، طالبت شركات السياحة المنظمة لرحلات السياحة الدينية، الحكومة بفتح موسم العمرة الجديد مبكرا للحاق برحلات عمرة المولد النبوي الشريف؛ نظرا لوجود طلبات كثيرة مؤجلة من قبل المصريين.

وقالت الشركات لمصراوي، إن فتح الموسم مبكراً، يعمل على إيجاد عملاء في العمرة، كأن التأخر في فتح الموسم، يتسبب في لجوء الراغبين في العمرة، إلى السماسرة والسفر عن طريق دبي أو الأردن أو السودان، خصوصاً أن السماسرة أعلنوا عن برامج العمرة مبكرا.

وأوضحت شركات السياحة، أن تأخر مصر في قرار فتح موسم العمرة سيجعل الراغبين في العمرة باللجوء إلى السماسرة والسفر عن طريق دبي، على أن تقف شركات السياحة "موقف المتفرج عليهم".

فيديو قد يعجبك: