إعلان

لو هتشتري شقة.. كيفية اختيار التمويل العقاري المناسب بعد تعديل الشروط

10:48 م الأربعاء 27 يوليه 2022

كتب- محمد عبدالناصر:

يبحث راغبي الحصول على شقة بالتقسيط وفقا لمبادرة التمويل العقاري، عن أفضل التسهيلات التي تقدمها البنوك وشركات التمويل العقاري، سواء كانت تابعة لمبادرة البنك المركزي أو لأنظمة التمويل العقاري العادية.

ويتم سداد قرض التمويل العقاري على أقساط شهرية للممول، والذي يتضمن فائدة تبدأ من 3% و8% وفقا لمبادرة المركزي، وترتفع لـ15% بشكل متوسط في أنظمة البنوك.

وفيما يلى خطوات اختيار التمويل العقاري المناسب:

- فترة سداد التمويل العقاري:

وفقا لمبادرة التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي، تكون فترة السداد القصوى للفائدة الـ3%، 30 سنة، أما مبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة 8% تكون مدة التمويل 25 سنة، ويتم تحديد فترة السداد وفقا لسن المتقدم حتى يصل إلى 60 سنة، فإذا كان عمره 40 سنة تكون أقصى مدة للتمويل 20 سنة فقط.

- سعر الوحدة:

من أهم العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار هي سعر الوحدة السكنية محل التمويل، حتى تتناسب مقدمة الحجز ودفعات الاستلام والتخصيص وكذلك الأقساط الشهري مع دخل المتقدم.

وتكون قيمة القسط الشهري 40% من قيمة الدخل الشهري للمتقدم أو أقل، لو دخل المتقدم 10 آلاف جنيه، سيكون القسط الشهري 4 آلاف جنيه أو قل من ذلك فلابد من حساب قيمة القسط قبل اختيار قرض التمويل العقاري.

- رصيد ائتماني سيء أو معدوم:

قبل صدور الموافقة على قرض التمويل العقاري يفحص البنك التاريخ الائتماني للشخص الذي قدم طلب القرض والذي ينعكس بطبيعة الحال على الرصيد، فإذا كان هناك صعوبات واجهت المتقدم في سداد المديونيات السابقة سيكون من الصعب الحصول على قرض التمويل العقاري.

لابد قبل التقديم على قرض التمويل العقاري، حيث يتم التأكد من كل المديونيات السابقة على كل الحسابات البنكية حتى يتم الموافقة على قرض التمويل العقاري.

- تكلفة فائدة التمويل:

يساعدك مقارنة الفائدة السنوية للتمويل، المقدم على اختيار أقل فائدة على القرض، حيث يوجد فائدة 3%، وفائدة 8% متناقصة، ويتم تحديد الفائدة وفقا لراتب المتقدم وسعر الوحدة.

ويمكن المقارنة بين الفائدة من خلال الضغط هنا

مميزات التمويل:

بالرغم من أن قيمة الأقساط وتكلفة التمويل من أهم العوامل المؤثرة في اختيار التمويل، إلا أنه يجب النظر إلى المميزات التي يقدمها المنتج. فقد تكون هذه المميزات فرصة لتوفير المال مثل تقديم برنامج تأميني مجاناً على العقار، الحصول على خصومات عند السداد المبكر، أو إمكانية تأجيل الأقساط، أو عدم تحويل الراتب.

شروط المبادرة للحد الأدنى للدخل:

تم تعديل شروط الدخل لمحدودي الدخل: والذي يبدأ الحد الأدنى شهريا من 1500 جنيه ولا يزيد عن 6000 جنيه للأعزب بدلا مت 4500، أما المتزوج لا يزيد عن 8 آلاف جنيه بدلا من 6 آلاف جنيه.

- متوسطي الدخل: لا يزيد عن 13 ألف للأعزب بدلا من 10 آلاف جنيه، و18 ألف جنيه للمتزوج، بدلا من 14 ألف، بالنسبة للفائدة الـ3%، لكن في مبادرة الـ8% يكون الحد الأقصى 40 ألف للأعزب و50 ألف للأسرة شهريا.

قيمة الوحدة السكنية حسب شروط المبادرة:

- محدودي الدخل: تتراوح بين 400 ألف جنيه إلى 450 ألف جنيه كحد أقصى حاليا، كاملة التشطيب، حيث كان الحد الأقصى 350 ألف قبل التعديل.

- متوسطي الدخل: تتراوح من 350 ألف جنيه إلى 1.1 مليون جنيه، ومن 1.1 مليون جنيه إلى 1.7 مليون جنيه كاملة التشطيب، بالنسبة للفائدة الـ3%، لكن في مبادرة الـ8% يكون السعر الأقصى للوحدة 2.5 مليون جنيه.

اقرأ أيضًا:

سعر الشقة والدخل الشهري.. ننشر الشروط الجديدة للحصول على وحدة بالتمويل العقاري

بالأسعار والأماكن.. تفاصيل طرح شقق وأراضي جديدة في مشروع بيت الوطن | خاص

كيف تدلل حيوانك الأليف وتحافظ على نظافته ؟

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market