إعلان

لحاجزي المشروعات الحالية.. هل ارتفعت أسعار شقق الإسكان الاجتماعي وسكن لكل المصريين

09:30 ص الثلاثاء 26 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

منذ أن أعلن مجلس الوزراء الحد الأقصى لأسعار الوحدات السكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، يتسائل حاجزي مشروعات الإسكان عن تطبيق زيادة أسعار شقق الإسكان ورفع الحد الأقصى لدعم صندوق الإسكان الاجتماعى والتمويل العقارى عليهم.

مي عبد الحميد المدير التنفيذي لصندوق الإسكان ودعم التمويل العقاري، قالت إنه تمت الموافقة على زيادة الحد الأقصى لفئات الدخل الشهري المسموح لهم بحجز وحدات سكنية ببرنامج سكن لكل المصريين.

وأضافت أننا نستهدف بالقرارات الجديدة توسيع قاعدة المستفيدين بشقق المشروعات المختلفة.

وأضافت عبدالحميد في تصريحات تليفزيونية، "بنحاول نيسر على المواطنين وقت التقديم، لما نرفع الحد الأقصى لدخل المتقدم هذا يعني السماح لقطاع كبير من المواطنين التقديم على مشروعات الإسكان الاجتماعي".

وتابعت: "زيادة الحد الأقصى للدخل حدثت بعد زيادة الدخل الخاص بالمتقدمين، بجانب ارتفاع نسبة التضخم، والذي جعل مواطنين لا يستطيعون التقديم في فئة متوسطى الدخل ونتيجة زيادة أجرهم خرجوا من فئة محدودي الدخل.

وأكدت أن قرارات مجلس الوزراء الخاصة بشقق الوزارة لا تتعلق بالطروحات التي تم الإعلان عنها سابقًا، وتم التقديم عليها بالفعل، فالوزراء ملتزمة بالأسعار والشروط التى تم الإعلان عنها وفقًا لبنود كراسات الشروط.

وأوضحت أن هذا القرار تم اتخاذه حتى تستطيع فئة أكبر للاستفادة من مشروعات الصندوق الذين لا يستطيعون شراء وحدات سكنية غالية الثمن، فزيادة الأسعار ومعدل الدخل ليست أعباء جديدة على المتقدمين ولكن بهدف استيعاب أكبر قدر من المتقدمين.

وشملت التعديلات الجديدة قيمة قيمة الوحدة السكنية والتي جاءت على النحو التالي:
حيث تم تعديل شروط الدخل لمحدودي الدخل، والذي يبدأ الحد الأدنى شهريا من 1500 جنيه ولا يزيد عن 6000 جنيه للأعزب بدلا من 4500، أما المتزوج لا يزيد عن 8 آلاف جنيه بدلا من 6 آلاف جنيه.

ومتوسطي الدخل: لا يزيد عن 13 ألف للأعزب بدلا من 10 آلاف جنيه، و18 ألف جنيه للمتزوج، بدلا من 14 ألف، بالنسبة للفائدة الـ3%، لكن في مبادرة الـ8% يكون الحد الأقصى 40 ألف للأعزب و50 ألف للأسرة شهريا.

- محدودي الدخل: تتراوح بين 400 ألف جنيه إلى 450 ألف جنيه كحد أقصى حاليا، كاملة التشطيب، حيث كان الحد الأقصى 350 ألف قبل التعديل.

- متوسطي الدخل: تتراوح من 350 ألف جنيه إلى 1.1 مليون جنيه، ومن 1.1 مليون جنيه إلى 1.7 مليون جنيه كاملة التشطيب، بالنسبة للفائدة الـ3%، لكن في مبادرة الـ8% يكون السعر الأقصى للوحدة 2.5 مليون جنيه.

- كما شملت التغييرات زيادة الحد الأقصى للفئة المستحقة للدعم النقدى من منخفضى الدخل، بحيث يتدرج من 5000 جنيه بحد أدنى، وذلك لفئة دخل 4500 جنيه صافى شهريًّا، وتصل إلى 60000 جنيه لفئات الدخل الأدنى من 3000 جنيه صافى شهريًّا، على أن يكتفى بتقديم دعم سعر العائد والدعم غير مباشر لذوى الدخل الشهرى أعلى من 4500 جنيه شهريًّا، لتمكين تلك الفئة المستهدفة من الحصول على وحدات سكنية مدعومة، وذلك للوحدات السكنية التى تزيد أسعار بيعها عن 340 ألف جنيه/ الوحدة، وبحد أقصى 40 ألف جنيه دعم نقدى للوحدات السكنية أقل من 340 ألف جنيه.

اقرأ أيضًا:
سعر الشقة والدخل الشهري.. ننشر الشروط الجديدة للحصول على وحدة بالتمويل العقاري

3 أنواع أراضي في 10 مدن.. ننشر مواعيد الحجز الإلكتروني بالخطوات

فيديو قد يعجبك: