إعلان

منظار سيناء.. البحوث الفلكية يعلن تفاصيل إنشاء مرصد فلكي جديد لهذا السبب

05:30 ص الجمعة 22 يوليو 2022

الدكتور جاد القاضي

كتب- يوسف عفيفي:

أعلن الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، تفاصيل إنشاء مرصد فلكي مصري كبير في منطقة سيناء، على غرار المرصد الفلكي بالقطامية.

وقال القاضي في تصريحات اليوم الأربعاء: "جار حاليا العمل لإنشاء المرصد الفلكي المصري الكبير (منظار سيناء) على قمم أحد الجبال في جنوب سيناء، ومن المقرر الانتهاء منه خلال 4 سنوات وظهرت الحاجة لإنشائه بعد تأثير إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة على مرصد القطامية الفلكي".

وأوضح القاضي، أن المرصد الجديد سيحل بديلًا لمرصد القطامية الفلكي الذي سيتحول لمركز تدريب عالمي عن علوم الفلك والفضاء بعد إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وهو مزود بمنظار فلكي بمرآة قدرتها 6.5 متر.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن المرصد سيكون له مساهمات علمية عالمية نظرا لطبيعة سماء مصر وملائمتها للأرصاد الفلكية المختلفة.

جدير بالذكر، أن مرصد القطامية تم إنشاؤه عام 1964 ويتبع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان، وهو امتداد لمرصد حلوان، الذي أنشئ عام 1903 ويعد من أقدم المعاهد البحثية في مصر والشرق الأوسط، ويقع على بعد 80 كم من وسط العاصمة القاهرة في اتجاه السويس طريق العين السخنة فوق جبل بارتفاع 450 مترا عن مستوى البحر.

فيديو قد يعجبك: