إعلان

الري: إزالة التعديات الواقعة على أملاك الوزارة بنطاق مشروع قناطر ديروط

12:44 م الخميس 21 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

عقد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعا مع الدكتور رجب عبدالعظيم، وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس فتحي رضوان، رئيس قطاع التوسع الأفقي والمشروعات، والمهندس حسام طاهر، رئيس الإدارة المركزية للمشروعات بقطاع الخزانات والقناطر الكبرى، والمهندس محمود رافع، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والتصميمات بقطاع الخزانات والقناطر الكبرى، لاستعراض الموقف التنفيذي لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة.

وصرح الدكتور عبدالعاطي بأن مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية يهدف لتحسين عملية الري في زمام 1.6 مليون فدان في 5 محافظات هي: (أسيوط – المنيا – بني سويف - الفيوم – الجيزة)، وتوفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس، وذلك استكمالا لما تم تنفيذه خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الواقعة على بحر يوسف، حيث تم خلالها إنشاء قناطر اللاهون الجديدة وفم ترعة الجيزة وفم ترعة حسن واصف ومازوره وساقوله ومنشأة الدهب.

وأضاف وزير الري أن هذا المشروع الكبير يُعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التي تقوم بها الوزارة بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية، وفي إطار المجهودات الكبرى المتواصلة لتنمية الصعيد والذي يحظى بالأولوية في مشروعات التنمية.

وأشار الدكتور عبدالعاطي إلى أن أجهزة الوزارة أزالت التعديات الواقعة على أملاك الري في نطاق المشروع، موضحا أن مثل هذه التعديات تمثل عائقا أثناء أعمال إنشاء وصيانة وتشغيل المنشآت المائية المختلفة الأمر الذي يستلزم إزالتها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لضمان إدارة المنظومة المائية بكفاءة حيث يمثل نهر النيل وشبكة الترع والمصارف شرايين الحياه في مصر.

واستعرض الدكتور عبدالعاطي الموقف التنفيذي للمشروع حيث يجرى حاليا الردم المؤقت بالمجرى المائي، والعمل على نقل 3000 طن من الستائر المعدنية لموقع المشروع والمقرر استخدامها بالسد المؤقت الذي سيتم إنشاؤه لتجفيف الموقع للبدء في إنشاء القنطرة، كما يجرى نهو إجراءات نقل ماكينة إنزال الستارة المعدنية لموقع المشروع.

كما يجرى أيضا إعداد منطقة التجهيزات الرئيسية التي سيكون بها الورش الرئيسية ومحطة خلط للخرسانة الجاهزة التي سيتم استخدامها خلال الإنشاء، والعمل على نقل الكوبري المؤقت المقرر استخدامه في الموقع أثناء عملية الإنشاء لمرور المعدات للموقع الجديد لفم ترعتي الديروطية والبدرمان.

وتم تنفيذ جسات للتربة في الموقع الجديد لفم ترعة الديروطية، وجار التجهيز للبدء في جسات التربة داخل القطاع المائي لبحر يوسف وكذلك بالموقع الجديد لفم ترعة البدرمان، حيث تهدف هذه الجسات للحصول على عينات من التربة لتحديد الخصائص المختلفة لطبقات التربة التي سيتم إنشاء القنطرة الجديدة عليها.​

فيديو قد يعجبك: