إعلان

من أرض الفيروز.. مرصد الأزهر يستعرض التجربة المصرية في مواجهة الإرهاب

05:40 م الأربعاء 20 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

استعرض مرصد الأزهر لمكافحة التطرف التجربة المصرية في التطرف والإرهاب وجهود الدولة المصرية في القضاء على البؤر الإرهابية والتنظيمات المتطرفة من خلال العمل الميداني والفكري على حد سواء.

وأبرز المرصد من خلال ورشة العمل التي تأتي ضمن فعاليات المعسكر التثقيفي للطلاب الوافدين الدارسين بالأزهر الشريف المقام بمدينة الطور بجنوب سيناء بمشاركة طلاب من ٢٨ جنسية.

وأدار ورشة العمل، محمد عبودة الباحث بوحدة رصد اللغة العربية ورجب الناغي وخالد شلتوت الباحثان بوحدة رصد اللغة الألمانية بالمرصد، وتطرقا إلى أهمية معالجة الفكر المتطرف بالفكر المعتدل وهي المهمة التي يضطلع مرصد الأزهر بالقيام بها استكمالا لمساعي الدولة المصرية في مكافحة التطرف والإرهاب.

وتطرقت الورشة لعرض ما أثمرته العمليات النوعية التي نفذتها القوات المسلحة المصرية والشرطة في سبيل القضاء على البؤر الإرهابية في سيناء الحبيبة أرض التضحية والفداء.

وشهدت ورشة العمل تفاعلا كبيرا من الطلاب المشاركين بالمعسكر، وأشادوا بالتجربة المصرية الرائدة في مواجهة الإرهاب وما حققته من نجاحات على الأرض بهدف تحقيق السلام العالمي.

وعقد مرصد الأزهر، أمس، محاضرة بعنوان "تعرف على المرصد"، ضمن فعاليات اليوم الثاني للمعسكر التثقيفي الذي ينظمه للطلاب الوافدين، بمدينة الطور بجنوب سيناء.

واستعرض الدكتور علاء صلاح مشرف وحدة البحوث والدراسات، نشأة المرصد وآليات العمل به وأبرز مخرجاته، وحازت المحاضرة اهتمام الطلاب الذين تفاعلوا مع المحاضر وما عرضه من معلومات، فقد طرحوا عدة أسئلة حول دور مرصد الأزهر في مكافحة التطرف و الإرهاب، وأبرز إصداراته وكيفية متابعتها سواء عبر صفحاته الإلكترونية أو منصات التواصل الاجتماعي.

يأتي تنظيم مرصد الأزهر لمكافحة التطرف لهذا المعسكر ضمن استراتيجيته المتبعة منذ تأسيسه للنزول ميدانيًا والتفاعل المباشر مع فئات المجتمع كافة والوافدين أيضًا لكونهم سفراء الأزهر بما يمثله من منبر للإسلام وهو ما يعود بالنفع على مجتمعاتهم، حيث يؤمن المرصد بأهمية تلك الخطوة في دحض الأفكار الهدامة وحماية المجتمعات من تبعاتها الدموية.

وانطلقت، الأحد، فعاليات المعسكر التثقيفي الأول للطلاب الوافدين الذي ينظّمه مرصد الأزهر لمكافحة التطرّف بمدينة الطور جنوب سيناء، بمشاركة طلاب يمثلون ٢٨ دولة، وذلك في الفترة من ١٨ إلى ٢١ يوليو، تحت شعار: "معًا ضد التطرّف".

واستقبل الشيخ سعيد خضر رئيس الإدارة المركزية لمنطقة جنوب سيناء الأزهرية، والشيخ مضر نوار وكيل المنطقة، المشاركين في المعسكر حيث عبرا عن سعادتهما بانعقاده على أرض سيناء.

وطوال فترة انعقاد المعسكر، ستقام عدة فعاليات تثقيفية ورياضية وترفيهية إلى جانب المحاضرات وورش العمل؛ بهدف زيادة وعي الطلاب وتنمية قدراتهم النقدية عبر تدريبهم على أساليب تمكنهم من التمييز بين الأفكار المتداولة أمامهم يوميًا عبر صفحات الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، بما يسهم في تحصين عقولهم ضد محاولات التنظيمات المتطرّفة المستميتة لزرع أفكارها الهدامة في عقول الشباب باعتبارهم نواة تقدم وازدهار الشعوب.

يأتي تنظيم مرصد الأزهر لمكافحة التطرف لهذا المعسكر ضمن استراتيجيته المتبعة منذ تأسيسه للنزول ميدانيًا والتفاعل المباشر مع فئات المجتمع كافة والوافدين أيضًا لكونهم سفراء الأزهر بما يمثله من منبر للإسلام وهو ما يعود بالنفع على مجتمعاتهم، حيث يؤمن المرصد بأهمية تلك الخطوة في دحض الأفكار الهدامة وحماية المجتمعات من تبعاتها الدموية.​

فيديو قد يعجبك: