إعلان

الأكاديمية المصرية للفنون بروما تختتم موسمها الثقافي 2021 - 2022

12:40 م السبت 02 يوليو 2022

الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

كتب- مصراوي:

تحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

ألقى الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، محاضرة تناولت المجهودات المتميزة التي تبذلها الدولة المصرية للنهوض بالسياحة وصاحبها عرض لأهم المعالم والاكتشافات الأثرية والمشروعات المتخصصة والمعارض والمتاحف المزمع افتتاحها بمصر وذلك في ختام الموسم الثقافي للأكاديمية المصرية للفنون بروما برئاسة دكتورة هبة يوسف وبحضور الوزير المفوض ناجي غابة، القائم بأعمال السفير المصري بإيطاليا، والسفير محمود طلعت، سفير مصر لدى الڤاتيكان، ومجموعة من الدبلوماسيين المصريين والعرب والمستشارين الثقافيين ومديري الأكاديميات الفنية المناظرة بروما وأبناء الجالية المصرية والجمهور الإيطالي.

وقالت الدكتورة إيناس عبدالدايم إن محاضرة الدكتور خالد العناني في ختام موسم الأكاديمية المصرية للفنون بروما يأتي استمرارا للتعاون الناجح بين وزارتي الثقافة والسياحة والآثار والذي تجلى في العديد من الفعاليات بمختلف ربوع مصر لتأصيل فكرة السياحة الثقافية والفنية.

وأضافت أن الأكاديمية المصرية للفنون بروما تمثل أحد الأذرع الدبلوماسية للقوى الناعمة الوطنية وتساهم في دعم وتعزيز حوار الثقافات بين مصر وأوروبا، مشيرة إلى أن موسمها الثقافي شمل العديد من الفعاليات الهادفة إلى مد جسور التواصل الفكري والفني مع المجتمع الإيطالي وإلقاء الضوء على الحراك الإبداعي في مصر.

وأعقب المحاضرة عرضا لفرقة رضا للفنون الشعبية التابعة لقطاع الفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة الفانان عادل عبده تضمن مجموعة من أشهر تابلوهاتها الاستعراضية التي عبرت عن الفلكلور الشعبي في مخلف ربوع مصر نالت الإعجاب والاستحسان وتفاعل معها الحضور كان منها الأقصر بلدنا، وحلاوة شمسنا، والفلكلور النوبي، والتحطيب، والتنورة وغيرها.

يذكر أن الموسم الثقافي للأكاديمية المصرية للفنون بروما 2021/2022 قد ضم أنشطة متنوعة هي:

- 22 أكتوبر 2021: افتتاح الموسم الثقافي 2021/2022 تحت مسمى "مصر ـ إيطاليا.. حضارة وثقافة.. آفاق مشتركة" بالاحتفاء بمدينة بورسعيد ـ عاصمة الثقافة المصرية عام 2021 وذلك من خلال إقامة معرض للوثائق التاريخية بالتعاون مع دار الكتب و الوثائق القومية وعرض فيلم وثائقي عن مدينة بورسعيد ـ من إعداد الأكاديمية و عرض فني لفرقة بورسعيد للفنون الشعبية.

- 4 نوفمبر 2021: الاحتفال بمرور 99 عاما على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بمعرض للفنان الإيطالي لويجي بالارين عن طقوس الألوان في الفن المصري القديم بعنوان: "تحت سماء توت عنخ آمون" ومحاضرة للأستاذة الإيطالية ستيفانيا سوفرا وعرض فيلم وثائقي عن مقبرة توت عنخ آمون بالإضافة إلى عرض موسيقي متميز لبعض طلاب جائزة التميز الفني.

- 25 و26 نوفمبر 2021: الاحتفال باليوم العالمي للطفولة بإقامة ورش عمل لطلاب المدارس الإيطالية عن تنفيذ العرائس والأراجوز وعروسة المولد للفنانة مي مهاب.

- 2 ديسمبر 2021: فعالية عن Egittomaniaـ ندوة للدكتورة إيزابيلا كامبانيول عن تأثير الملابس المصرية القديمة على تصميم الملابس في العصر الحديث Style from the Nile وعرض فيديو عن افتتاح طريق الكباش.

- 14 ديسمبر 2021: الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية (بالتنسيق مع جامعة الدولة العربية) يتضمن معرضا فنيا بمشاركة فنانين من دول عربية مختلفة (14 دولة) ومحاضرة الدكتورة فالينتيني بيلا لانزا من جامعة لا سابينزا وحفلة موسيقى عربية وحضره أكثر من 15 سفيرا عربيا.

- 12 يناير 2022: حفل أوبرالي متميز للسوبرانو المصرية المبدعة إيمان مصطفى بمشاركة عضو جائزة الدولة للإبداع الفني عمرو طلعت وفنانين إيطاليين.

- 25 فبراير 2022: الاحتفاء بمئوية الدكتور ثروت عكاشة من خلال معرض للوثائق التاريخية بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية وقطاع الفنون التشكيلية وعرض فيلم وثائقي عن خطوات نقل معبد أبوسمبل وحفل موسيقي لفرقة Balance.

- 21 مارس 2022: ندوة مشتركة بين الدكتور زاهي حواس والناقد الفني والمؤرخ الإيطالي فيتوريو سجاربي وأدارها الإعلامي الإيطالي الشهير روبيرتو چاكوبو، بالتعاون وبالتنسيق مع مؤسسة بينيديتي الإيطالية بالإضافة إلى إقامة معرض فن تشكيلي للفنانة ميريلا فينتورا بعنوان "كليوباترا".

- 19 أبريل 2022: بمناسبة اليوم العالمي للتراث تم عرض فيلم وثائقي ومحاضرة الفنانة ماهيناز المسيري عن كيفية تأثير التصميم في إحياء الإرث الثقافي والتراثي يصحبها معرض لمنتجات الفنانة المذكورة من المنسوجات وعناصر التصميم الداخلي والمستوحاة من التراث الحضاري المصري القديم والمعاصر بالضائقة إلى رقصة فرعونية مستوحاة من التراث المصري القديم من عضو جائزة الدولة للإبداع الفني إيمي رزيق.

- 14 مايو 2022: مشاركة الأكاديمية المصرية في نشاط بلدية روما "ليلة المتاحف" ويهدف هذا البرنامج إلى فتح المتاحف في إيطاليا وأوروبا من الساعة 8 مساء حتى الساعة 12 منتصف الليل وتضمن برنامج النشاط زيارة المتحف الدائم لتوت عنخ آمون بالأكاديمية وقد توافد على الأكاديمية في هذا اليوم عدد غفير من الجمهور الإيطالي والذي تجاوز 2000 زائر من محبي الحضارة والثقافة المصرية.

- 21 مايو 2022: مشاركة الأكاديمية المصرية في نشاط ‏OPEN HOUSE، ويهدف إلى تسليط الضوء على وزيارة المباني المهمة من حيث الناحية المعمارية بروما ومن بينها الأكاديمية المصرية للفنون.

- 26 مايو 2022: محاضرة للأستاذة الإيطالية جيوليا أجروسي عن عمارة القصور الملكية في القاهرة وترميم قصر محمد علي باشا وحفلة موسيقية مع عضو جائزة عمرو طلعت ومشاركة فنانين Santa Cecilia كونسيرفاتوار روما.

- 21 يونيو 2022: إقامة حفل موسيقي لفرقة كايرو ستبس بمشاركة وزير الثقافة المصرية بمناسبة عيد الموسيقى الأوروبية والمعرض الفني الخاص بمشروعات أعضاء جائزة الدولة للإبداع الفني.​

فيديو قد يعجبك: