إعلان

موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. هل تؤجله الحكومة لأول أسبوع من أغسطس؟

03:06 م السبت 16 يوليو 2022

مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد بدء السنة الهجرية الجديدة 1444هـ، حيث تكون غرة شهر المحرم 1444هـ فلكيا يوم السبت 30 يوليو 2022.

وتتبع الحكومة هذه الأيام، وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء منذ مطلع عام 2020، نهجا بترحيل الإجازات الرسمية سواء مناسبات دينية أو وطنية من أول الأسبوع أو أوسطه، إلى يوم الخميس التالي في نفس الأسبوع، وذلك لضمان استمرار عمل الجهات الحكومية واستمرار تقديم الخدمات للمواطنين خلال أيام الأسبوع.

وإذا تم تطبيق هذا النهج على إجازة رأس السنة الهجرية سيتم ترحيلها من السبت 30 يوليو إلى الخميس ضمن الأسبوع الأول من شهر أغسطس 2022.

ويوجد اهتمام كبير بإجازة رأس السنة الهجرية، الذي حدده رئيس مجلس الوزراء لمنحه إجازة رسمية في هذه المناسبة الدينية، التي نصت عليها أحكام مواد قوانين العمل في مصر، ومن بينها قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 الخاص بتنظيم أوضاع ومنظومة العمل في الحكومة، وقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 الخاص بالعاملين بالقطاع الخاص.

ومن المتوقع، صدور قرار من رئيس مجلس الوزراء، ووزير القوى العاملة، بتحديد يوم إجازة رأس السنة الهجرية، وترحيلها إلى يوم الخميس التالي في نفس الأسبوع.

ويحصل العاملون بالقطاعات الحكومية والعام والأعمال العام والخاص على إجازة رأس السنة الهجرية مدفوعة الأجر الكامل، بينما أتاحت قوانين العمل الحرية لأصحاب وجهات العمل الاستعانة بالعمال في الإجازات الرسمية إذا تطلبت حاجة العمل ذلك، مقابل أن يحصل العامل على مثلي الأجر عن هذا اليوم من الأجر الأساسي للراتب الشهري.

فيديو قد يعجبك: