إعلان

"زيادة مجتمعية".. متحدث الصحة يكشف الوضع الوبائي لكورونا

01:09 م الخميس 14 يوليو 2022

الدكتور حسام عبدالغفار

كتب - أحمد جمعة:

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، طبيعة الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر خلال الفترة الأخيرة.

وقال "عبدالغفار" في تصريحات لمصراوي، اليوم الخميس، إن "هناك زيادة مجتمعية ملحوظة في إصابات فيروس كورونا خلال الفترة الأخيرة، ولكن أغلب الأعراض خفيفة ولا تستدعي الحجز في المستشفيات".

وأضاف: "الزيادة ملحوظة بالفعل عند كل الناس".

وبشأن نسب تلك الزيادة مؤخرًا مقارنة بما ذكرته الوزارة مطلع الشهر الجاري، قال: "إن النسب التي ذكرتها الوزارة كانت على سبيل الاستدلال لزيادة معدل الإصابات، لكن على الجميع توخي الحذر والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية".

وشدد على استقرار معدلات الوفيات والحجز بالمستشفيات عند أدنى معدلاتها منذ بداية الجائحة.

ومع مطلع يوليو، قالت وزارة الصحة إنها رصدت ارتفاعًا في معدلات الإصابة المجتمعية بفيروس كورونا بنسبة 6.9% في الأسبوع الوبائي الماضي.

وأرجع المتحدث باسم وزارة الصحة، زيادة إصابات كورونا إلى عدة أسباب، منها ظهور بعض المتحورات الفرعية لـ"أوميكرون" أسرع انتشارا لكنها لا تؤدي إلى إصابات شديدة، وكذلك تراخى المواطنين في الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات وخاصة أثناء التجمعات وفي الأماكن المغلقة وقليلة التهوية.

بجانب تناقص المناعة المكتسبة من التطعيم أو العدوى السابقة بسبب مرور أكثر من 6 أشهر على أحدهما، وفق "عبدالغفار".

وأشار إلى أن وزارة الصحة توصي لتجنب الإصابة بالحصول على التطعيم لمن لم يتلقى اللقاح، أو الحصول على جرعة معززة لأصحاب الأمراض المزمنة أو نقص المناعة أو كبار السن ومضى عليهم ثلاثة أشهر منذ آخر لقاح أو إصابة بالكورونا.

كما أوصى "عبدالغفار" بالحصول على جرعة معززة لكل من مضى عليه أكثر من 6 أشهر منذ آخر لقاح أو إصابة.

فيديو قد يعجبك: