إعلان

"نص جنيه كمان".. محادثات الـ "فكة" في أتوبيس نقل عام بعد زيادة التذاكر

10:30 ص الخميس 14 يوليه 2022

كتب- محمد نصار:

مع الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، ثاني أيام تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار تذاكر النقل العام بالقاهرة، فوجئ الركاب بزيادة التذاكر بمقدار 50 قرشا.

وأقرت هيئة النقل العام بالقاهرة أمس الأربعاء 50 قرشا زيادة على تذاكر جميع الأتوبيسات بالهيئة في مختلف الخطوط، لترتفع التذكرة من 5 جنيهات إلى 5.5 جنيه، والتذكر بـ 10 جنيهات إلى 10.5 جنيه، وكذلك بالنسبة لأتوبيسات الميني باص.

"نص جنيه كمان".. لم تفارق تلك الجملة كمساري أتوبيس النقل العام رقم 1003 خط بولاق الدكرور - مطار القاهرة، للركاب، وذلك بسبب عدم معرفة الركاب بالزيادة الجديدة.

متكئا على عصاه صعد الراكب "م. ع" الذي يبلغ من العمر ما يجاوز الـ 60 عاما درجات باب الأتوبيس ببطء شديد، وبمجرد جلوسه على الكرسي المواجه لمكان الكمساري، وضع يده في جيبه وأخرج 250 قرشا مطالبا بقطع نصف تذكرة، ليرد عليه الكمساري قائلا: عايز نص جنيه كمان يا حاج.. النصف تذكرة بقت بـ 3 جنيهات مش 2.5 جنيه.

بعد أن سأل الراكب المسن عن السبب وعلم أن التذكرة قد ارتفع سعرها، أعطى للكمساري 50 قرشا أخرى، فأعطاه الكمساري نصف تذكرة مدونا عليها 250 قرشا وليس 3 جنيهات وحينما سأل عن السبب، أجاب الكمساري بأنهم لم يطبعوا التذاكر الجديدة بعد وعليهم أن ينهوا التذاكر القديمة أولا قبل طباعة أخرى بالسعر الجديد.

بعد عدة محطات من ركوب المسن، ركب شاب آخر ممسكا في يده 10 جنيها فأعطاها للكمساري فور صعوده القطار، فطلب منه الأخير 50 قرشا أخرى ليرد الشاب: أنا دفعت 10 جنيه والباقي بتاعي 5 جنيه، ليرد الكمساري: الأجرة زادت من امبارح نصف جنيه وأنا محتاج منك النصف جنيه ده علشان أرجعلك 5 جنيه صحيحة.

بحث الشاب في جيوبه عن "فكة" فلم يجد، وأخبر الكمساري بذلك، فبدأ الكمساري يبحث عن 450 قرشا يعطيها للراكب فلم تكن الفكة المتاحة معه كافية، وبدأ يسأل الركاب: حد معاه فكة 5؟، فلم يجب أحد.

في النهاية قال الشاب للكمساري: اديني اللي معاك وخلاص محطتي جاية وهنزل خلاص من الأتوبيس ليحصل على 4 جنيهات فقط، ثم ترجل من الأتوبيس الذي واصل رحلته حتى نهايتها.

يقول الكمساري -فضل عدم ذكر اسمه- إنه منذ تطبيق قرار الزيادة والغالبية العظمى من الركاب لا تعلم بها، ويضطر إلى توضيح الأمر لكل راكب بشكل منفرد والدخول في تفاصيل والإجابة على تساؤلات الركاب بشأن الزيادة.

ويتابع الكمساري: أغلب الركاب مجهزين الـ 5 جنيه كما هي على أساس إنها الأجرة المعتادة اللي بيدفعوها، وكل مرة بقول ليهم عايز نص جنيه كمان، فيبدأ الراكب يسأل هي الأجرة زادت ولا إيه؟، ولازم أرد عن كل تساؤل.

فيديو قد يعجبك: