إعلان

"مائية وسياسية".. خبير يكشف أضرار الملء الثالث لسد النهضة

12:40 ص الأربعاء 13 يوليو 2022

خبير يكشف أضرار الملء الثالث لسد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة؛ إن هناك أضرارًا متعددة لقيام إثيوبيا ببدء الملء الثالث لسد النهضة.

وسبق أن كشف "شراقي" عن بدء الملء الثالث للسد الإثيوبي، رغم توقف المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان من جانب، وإثيوبيا من جانب آخر.

ويثير السد أزمة بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، حيث تطالب القاهرة والخرطوم بجدول زمني متفق عليه قانونيا وفنيا للملء والتشغيل والتشارك حول بيانات السد، فيما تتعنت أديس أبابا إزاء ذلك.

وقال شراقي عبر حسابه على فيسبوك اليوم: "بدأت إثيوبيا أمس الاثنين 11 يوليو 2022 التخزين الثالث، وهو خطوة هندسية لا إرادية بعد إقامة الإنشاءات الهندسية من زيادة ارتفاع الأجناب والممر الأوسط حتى مستوى يقترب من 590 مترًا فوق سطح البحر، ولا تستطيع الحكومة الاثيوبية إيقافه سوى استمرار فتح بوابتي التصريف (50 - 6– مليون م3/يوم) أو غلقهما، ولن تكون لهما قيمة الشهر القادم مع زيادة المتوسط اليومي إلى 600 مليون م3/يوم".

وأضاف شراقي: "أضرار التخزين الثالث متعددة وهناك فرق بين وجود أضرار تعمل الدولة على عدم وصولها إلى المواطن، وعدم وجود أضرار على الاطلاق، وتقوم الدولة على ترشيد الاستهلاك، وإنفاق عشرات المليارات من الجنيهات على مشروعات تطوير الرى والزراعة، وإعادة استخدام المياه، وتبطين الترع وغيرها حتى تحافظ على احتياطى مائي جيد في السد العالي يضمن الأمن المائى للمواطنين".

وتابع: "وتنقسم أضرار التخزين المائي في إثيوبيا إلى أضرار مائية واقتصادية، وسياسية، واجتماعية، وبيئية".

اقرأ أيضًا:

إثيوبيا بدأت الملء الثالث.. خبراء يكشفون الأضرار المتوقعة على مصر

فيديو قد يعجبك: