إعلان

(س وج).. كل ما يتعلق بتقديمات طلاب الدمج للعام الدراسي الجديد

04:31 م الثلاثاء 12 يوليه 2022

وزارة التربية والتعليم

كتب- منة الله عبدالرحمن:

يتساءل أولياء أمور طلاب الدمج عن التقديمات بمدارس التعليم العام للعام الدراسي الجديد 2022/2023.

وينشر "مصراوي" ردا على كافة الاستفسارات التي تدور في أذهان أولياء الأمور على النحو التالي:

ما آخر موعد لتقديم طلبات قبول طلاب الدمج بمدارس التعليم العام؟

ينتهي التقدم لطلبات الدمج بمقر المديريات التعليمية يوم 30 نوفمبر 2022 ولا تُقبل أي طلبات بعد ذلك الموعد.

ما الأوراق المطلوبة للالتحاق طلاب الدمج بمدارس التعليم العام؟

عند تقدم ولي الأمر لإلغاء قرار الدمج الخاص بنجله لابد أن يلتزم بموعد نهاية فترة التقدم في 30 نوفمبر 2022 على أن يتقدم ولي الأمر بالأوراق التالية (إقرار الدمج - تقرير طبي من اللجان الطبية المتخصصة، يفيد بأن الطالب لا يستحق الدمج مكتوبة نصا ـمقياس ذكاء على أن يكون بدرجة ذكاء 85 فأكثر -إنهاء قيد الطالب- إقرار من ولي الأمر برغبته في إلغاء الدمج وعدم العودة لنظام الدمج مرة أخرى)

وتكون جميع الأوراق معتمدة ومختومة بشعار الجمهورية ولا تُقبل أي طلبات بعد ذلك الموعد.

ما نظام امتحان طلاب الدمج خلال العام الدراسي؟

لا يجوز للطالب أن يمتحن نصف العام على نظام امتحان عادي ثم يكمل امتحانه في النصف الثاني من العام الدراسي على نظام الدمج التعليمي أو العكس.

هل يجوز التحويل في أي صف دراسي من طالب عادي إلى طالب دمج؟

لا يجوز التحويل لأي صف دراسي من طالب عادي إلى طالب دمج إلا للحالات الآتية (كف وضعف البصر - ضعف السمع وزارعي القوقعة - الشلل الدماغي - الإعاقة الذهنية - متلازمة داون - التوحد من 30 لـ 36 كارز، و80 لـ 110 جیلیام)، حادث مفاجئ نتج عنه فقدان أحد الأطراف - حالة مرضية شديدة يوصى بها الأطباء بعمل الدمج للطالب.

هل ستم إعفاء طلاب الدمج من دراسة اللغة الأجنبية الثانية؟

يطبق على الطالب شروط المادة 10: "ذوو الإعاقة الذهنية البسيطة (معامل ذكاء من 65 إلى 70) ومثلالية داون، والشلل الدماغي، واضطراب طيف التوحد المدمجون، على أن يتم توقيع أمر الطالب على موافقة كتابية بإعفاء نجله من اللغة الأجنبية الثانية وذلك من خلال مسئولي إدارة التربية الخاصة بالمديريات التعليمية.

ما الحالات التي يتم الاستعانه فيها بمرافق؟

يتم الاستعانة بالمرافق التربوي لحالات (اضطراب التوحد - الشلل الدماغي – متلازمة داون سندروم - العظم الزجاجي) أثناء الدراسة والامتحانات إذا اقتضت الضرورة ذلك (في ضوء نص التقرير الطبي) على أن يتم إنهاء إجراءات المرافق التربوي من خلال لجنة الدمج التابعة للمديرية التعليمية.

كما يتم الاستعانة بالمرافق القانوني أثناء تأدية الامتحانات وذلك وفقا لإعاقة أي من الطلاب ذوى الإعاقة إدارة التربية الخاصة ويقوم ولي الأمر بتوفيره.

وفي حالات الشلل الدماغي والتوحد والحالات المصابة بالصرع أو عدم التحكم في عملية الإخراج وفق التقرير الطبي المعتمد يمكن أن يصاحب المرافق القانوني أحد الوالدين وفي حالة عدم التزامه بنظام اللجنة يتم استبعاده لحجرة مجاورة للجنة أي استبعاده خارج المدرسة نهائيا.

ما حالات قبول طلاب الدمج بالمرحلة الثانوية "عام- فني"؟

لا تُقبل أي طلبات دمج (أول مرة) على مستوى المرحلة الثانوية بأنواعها المختلفة (عام - فني) إلا للحالات المرضية شديدة الخطورة أو حادث مفاجئ يستدعي عمل قرار دمج للطالب وذلك بعد عرضه أولا على لجنة الدمج المختصة بالمديرية وفق التقارير الطبية المختصة التي تفيد ذلك ثم لجنة الدمج بالوزارة.

أما بالنسبة للتعليم الفني لا تُقبل أي حالات بالتعليم الفني نظام الخمس سنوات أو التكنولوجيا التطبيقية حتى الآن.

ما إجراءات قبول طالب الدمج بالمرحلة الثانوية "عام- فني"؟

- لابد من عمل قرار الدمج للتعليم الفني من بداية المرحلة (الصف الأول الثانوي الفني) وفقا لما ورد من جهة الاختصاص (الإدارة المركزية للتعليم الفني بالوزارة) وكذلك الثانوي العام.

- لابد من عرض الطالب على لجنة التعليم الفني بالمديرية بعد إتمام الشهادة الإعدادية إذا كان يرغب في الالتحاق بمدارس التعليم الفني على نظام الدمج.

فيديو قد يعجبك: