إعلان

نصف تشطيب.. أسهل طريقة لشراء وحدة بالتمويل العقاري بعد التعديلات الجديدة

04:37 م الجمعة 01 يوليه 2022

كتب- محمد عبدالناصر:

بدأت معظم البنوك في الفترة الأخيرة، تلقي طلبات المواطنين الخاصة بالحصول على وحدة سكنية بنظام التمويل العقاري وفقا للمبادرة الجديدة بفائدة 3%، أو المبادرة القديمة بفائدة 8% متناقصة.

الجهات التي تمول الوحدات السكينة هي البنوك والشركات، وكل جهه أصبح يوجد بها شروط وتفاصيل تختلف عن الآخرى، وفي هذا التقرير نستعرض خطوات الحصول على شقة بالتمويل العقاري من الجهات المختلفة، والتي جاءت على النحو التالي:

أولا البنوك:

تتيح مبادرة التمويل العقاري الحصول على شقة بفائدة 3% أو 8% من البنوك مباشرة وخارج المشروعات التى تتيحها وزارة الإسكان، هذه الوحدات يمكن أن تكون في المدن الجديدة أو القائمة ومن شركة أو مستثمر أو شخص، وتعتبر أولى الخطوات في هذه المرحلة البحث على وحدة سكنية متطابقة مع شروط مبادرة التمويل العقاري، ولابد من التأكد من عدة أمور، أهمها أن يكون العقار مسجلا في الشهر العقاري أو الوحدة قابلة للتسجيل، كما يكون حاصلا على رخص البناء.

ويشترط أن تكون الوحدة كاملة التشطيب والمرافق، وجاهزة للمعيشة ولا يوجد عليها أي مخالفات مالية أو قانونية، بعد التأكد من الوحدة وموافقتها الشروط، يتم الذهاب لجهة التمويل ويمكن أن يكون بنكا أو شركة تمويل عقاري.

الخطوة التالية متمثلة في دراسة البنك ملف المتقدم ويتأكد من أن الوحدة متوافقة مع شروط المبادرة، كما يتم معاينة الوحدة للتأكد من ذلك، ثم يخطر المالك البنك بثمن الوحدة السكنية، وسداد جدية الحجز والتي تبلغ 15% إلى 20%، ويتم سدادها للمالك مباشرة أو للبنك، حسب إذا كان المالك شركة أو شخصا فرديا.

- وبعد سداد الـ20%، يسدد البنك باقي ثمن الوحدة للمالك الأول، على أن يتحمل المالك الثاني المتقدم على قرض التمويل العقاري الـ80% يضاف لها حجم الفائدة 3%، كما تصل مدة السداد لـ30 سنة، وفقا لسن ومرتب المتقدم.

ويمكن معرفة أقساط بعض نماذج الشقق فيما يلي:
في حالة لو المتبقى من ثمن الوحدة 500 ألف جنيه هم محل التمويل العقاري يكون القسط 2,139 جنيه شهريا، لمدة 30 سنة، اما إذا كان مبلغ التمويل 400 ألف يكون القسط الشهري 1,711 جنيه.

ثانيا.. شركات التمويل العقاري:
تعديلات جديدة ستدخل على التمويل العقاري في الشركات التي تقدم خدمات التمويل العقاري وفقا لمبادرة البنك المركزي، ومن أهم هذه التعديلات، تمويل الوحدات تحت الانشاء، بقيم تصل لـ40 % من ثمن الوحدة، حيث كان قبل ذلك شرط الحصول على النمويل العقاري من الشركات أن تكون الوحدة كاملة التشطيبات.

كما سيتم اعتبار الوحدة الوحدة السكنية نفسها هي الضامن للتمويل العقاري، وما يترتب على ذلك من إلغاء القيد الخاص بعدم تجاوز القسط لنسبة 40% من دخل العميل الراغب في اقتناء وحدة بآلية التمويل وتكون الشركات هي محل تقييم العملاء وقدرتهم على السداد.

كما تم تخفيض نسبة المقدم لـ10% من ثمن الوحدة بدلا من 20%، ووفقا لهذا التيسير يصبح لشركات التمويل العقاري الحق في شراء المزيد من الحقوق المالية لمحافظ عقارية من شركات التطوير العقاري.

كل هذه التعديلات ستمكن المواطنين من شراء وحدة سكنية بطريقة أسهل وأسرع من البنوك، ومن أهم شركات التمويل العقاري:

- شركة الأهلي المتحد.

- شركة الأهلي للتمويل العقاري.

- شركة أملاك للتمويل العقاري.

- شركة تمويل للتمويل العقاري.

- شركة كونتكت للتمويل العقاري.

- شركة التعمير للتمويل العقاري (الأولى).

- شركة العربي الأفريقي الدولي للتمويل العقاري.

إرشادات شراء شقة من الشركات والبنوك بالتمويل العقاري:
- عند كتابة العقد يجب أن تحدد الأقساط والالتزامات التي تترتب على العميل خلال فترة التمويل، وذلك قبل التوقيع.

- لا يجب التوقيع على إيصالات أمانة أو شيك على بياض خلال التعامل مع الشركة.

- يجب أن يتضمن العقد إثبات البيانات الأساسية الخاصة بالعميل والشركة معًا، مثل عنوان المراسلات ووسائل الاتصالات.

- لا يجب إيداع أي مبالغ في الشركة، دون الحصول على ما يفيد استلام مستند رسمي، يوضح المبلغ المسدد.

- بعد انتهاء التعاقد يجب أن يحصل المتقدم على نسخة طبق الأصل موقعة ومختومة من الشركة، حتى تتضمن استمرار البنود والاتفاق خلال سريان فترة التمويل.

أسعار منظمات شنط السفر بالأسواق

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market