إعلان

لمحدودى ومتوسطى الدخل.. 3 طرق للحصول على شقة بالتمويل العقاري - أسعار وأقساط

11:07 م الأربعاء 08 يونيو 2022

كتب- محمد عبدالناصر:

يبحث عدد كبير من محدودى ومتوسطى الدخل عن كافة الحلول للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% متناقصة والتي أعلن عنها البنك المركزي يوليو الماضي.

ومن أهم وسائل الحصول على وحدة من المشروعات التابعة لوزارة الإسكان، خاصة في مشروعات الإسكان الاجتماعي والإسكان المتوسط (سكن مصر - دار مصر - جنة).

ويمكن الحصول على شقة أيضًا من مشروعات القطاع الخاص سواء من شركات أو مستثمرين أو أفراد، وفي هذا التقرير نستعرض طرق الحصول على وحدة سكنية سواء كنت من محدودي ومتوسطي الدخل، على النحو التالي:

من هو محدودى ومتوسطى الدخل:

من خلال مبادرة التمويل العقاري تم تحديد محدودي الدخل على أساس الدخل الشهري، بحيث يكون أقل من 4500 جنيه للأعزب و6000 للمتزوج، أما متوسط الدخل يكون أقل من 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف للمتزوج، وهذا في مبادرة الـ3% متناقصة.

ويسدد متوسطي الدخل جدية حجز 15% إذا كانت الوحدة بمليون و100 ألف أو أقل، لكن لو ارتفعت عن ذلك يسدد 20% مقدم حجز، علما بأن الحد الأقصى للشقة هو مليون و400 ألف، في مبادرة الـ3%، لكن محدودي الدخل يسدد 10% مقدم جدية حجز كحد أدنى.

أولًا.. مشروعات الإسكان:

من أهم المشروعات التي توفر شقق لمحدودي الدخل هو الإسكان الاجتماعي، أو سكن لكل المصريين/ حيث تم طرح 15 إعلانا حتى الآن ومن المتوقع أن يتم طرح الإعلان الـ16 خلال الفترة المقبلة.

الشقق التي يتم طرحها ضمن الإسكان الاجتماعي تكون كاملة التشطيب بمساحة 90 مترا و75 مترا، كما يوجد مساحات أخرى من 100 إلى 120 مترا لمتوسطى الدخل وتكون أغلى من الإسكان الاجتماعي.

أسعار شقق الإسكان الاجتماعي، يوجد نوعين من شقق الإسكان الاجتماعي، النوع الأول وهو الأعلى والذي يتم تنفيذه خلال 3 سنوات من بداية التقديم، وآخر إعلان وصل سعر الشقة الـ90 متر لـ310 ألف جنيه، والـ75 مترا لـ245 ألف جنيه، لكن الطرح الجديد لم يحدد اي سعر حتى الآن أو مكان الطرح، والنوع الثاني من شقق الإسكان الاجتماعي وهو وحدات تم تنفيذها في وقت سابق وتتواجد في مدن الصعيد ووجه بحري ويصل سعر الوحدة لـ184 ألف جنيه وحتى 210 ألف جنيه.

لحجز وحدة في مشروع الإسكان الاجتماعي، يتم المرور بعدة خطوات، تبدأ بالذهاب لمكتب البريد وشراء كراسة شروط، وسداد جدية الحجز الخاصة بالمشروع في مكتب البريد أيضًا، لكن هذه الخطوة ننتظر الإعلان عن مواعيدها من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي، والخطو الثانية، التقديم على الموقع الإلكتروني، ورفع الاوراق المطلوبة، وانتظار نتيجة التقديم، والتي يبدأ بعدها سداد الأقساط الربع سنوية، أما الخطوة الثالثة تأتي بعد انتهاء سداد الأقساط الربع سنوية وهي الاستعلام الميداني للتأكد من صحة البيانات، وتحويل الملف إلى جهة التمويل، ثم استلام الوحدة محل الحجز، إذا كان المتقدم متوافق مع الشروط.

طرح الإعلان الـ16 للإسكان الاجتماعي يدخل ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة ذات العائد 3% وفترة سداد على 30 عامًا، بعد سداد 10% من قيمة الوحدة السكنية كمقدمة حجز للوحدة، والقسط في شقق الإسكان الاجتماعي يتراوح بين 600 جنيها وحتى 1200 جنيها، لكن يوجد عدة عوامل تحدد القسط الشهري، وهي عمر المتقدم وسعر الشقة والدخل الشهري، فكلما كان العمر صغير والدخل مرتفع يقل القسط الشهري.

أما الفرصة الثانية وهي شقق الإسكان المتوسط حيث تُجهز وزارة الإسكان لطرح لوحدات ضمن مشروعات الإسكان المتوسط، ضمن مشروعات (دار مصر - سكن مصر- جنة)، بالتمويل العقاري بفائدة 3%، ولمدة سداد تصل إلى 30 عامًا، كما يوجد وحدات أخرى متوافقة مع مبادرة التمويل العقارى بفائدة 8% متناقصة.

وكان آخر طرح لـ3 مشروعات منذ شهرين، ووفقا لتصريحات المسؤولين سيتم طرح مرحلة جديدة خلال الشهرين المقبلين.

وتصل جدية الحجز في هذه المشروعات 40 ألف لشقق سكن مصر و60 ألف لشقق دار مصر و80 ألف لشقق جنة، وتتراوح متوسط أسعار الشقق من 360 إلى 500 ألف بمدن الصعيد، وترتفع بمدن القاهرة الكبرى لتبدا من 700 حتى مليون لوحدات سكن مصر، وتتجاوز المليون حتى مليون و800 ألف لشقق جنة، ودار مصر.

وتعتمد طروحات وزارة الإسكان على نظام سداد ميسر حيث يتم دفع جدية حجز ثم استكمال جدية الحجز ثم دفعه استلام، وبهذا يكون الحاجز سدد 15% إلى 30% من ثمن الوحدة قبل الاستلام ويتبقى 70% من ثمن الوحدة يتم سدادهم بنظام التمويل العقاري بفائدة 3% متناقصة.

اقرأ أيضًا:

"عايز تحجز في دار مصر أو سكن مصر أو جنة؟".. نقدم لك دليل التقديم خطوة بخطوة

الفرصة الثالثة هي الحصول على شقة خارج مشروعات الإسكان:

تتيح مبادرة التمويل العقاري الحصول على شقة بفائدة 3% خارج المشروعات التى تتيحها وزارة الإسكان، هذه الوحدات يمكن أن تكون في المدن الجديدة أو القائمة ومن شركة أو مستثمر أو شخص، وتعتبر أولى الخطوات في هذه المرحلة البحث على وحدة سكنية متطابقة مع شروط مبادرة التمويل العقاري، ولابد من التأكد من عدة أمور، أهمها أن يكون العقار مسجلا في الشهر العقاري أو الوحدة قابلة للتسجيل، كما يكون حاصلا على رخص البناء.

ويشترط أن تكون الوحدة كاملة التشطيب والمرافق، وجاهزة للمعيشة ولا يوجد عليها أي مخالفات مالية أو قانونية، بعد التأكد من الوحدة وموافقتها الشروط، يتم الذهاب لجهة التمويل ويمكن أن يكون بنكا أو شركة تمويل عقاري.

- الخطوة التالية متمثلة في دراسة البنك ملف المتقدم ويتأكد من أن الوحدة متوافقة مع شروط المبادرة، كما يتم معاينة الوحدة للتأكد من ذلك، ثم يخطر المالك البنك بثمن الوحدة السكنية، وسداد جدية الحجز والتي تبلغ 15% إلى 20%، ويتم سدادها للمالك مباشرة أو للبنك، حسب إذا كان المالك شركة أو شخصا فرديا.

- وبعد سداد الـ20%، يسدد البنك باقي ثمن الوحدة للمالك الأول، على أن يتحمل المالك الثاني المتقدم على قرض التمويل العقاري الـ80% يضاف لها حجم الفائدة 3%، كما تصل مدة السداد لـ30 سنة، وفقا لسن ومرتب المتقدم.

ويمكن معرفة أقساط بعض نماذج الشقق فيما يلي:

في حالة لو المتبقى من ثمن الوحدة 500 ألف جنيه هم محل التمويل العقاري يكون القسط 2,139 جنيه شهريا، لمدة 30 سنة، اما إذا كان مبلغ التمويل 400 ألف يكون القسط الشهري 1,711 جنيه.

اقرأ أيضًا

التمويل العقاري| لو عندك 60 سنة.. كيف تحصل على شقة ضمن مبادرة الـ3%؟

إجراء من البنوك مع حاجزى شقق دار وسكن مصر وجنة.. وهذه أسباب الرفض

فيديو قد يعجبك: