إعلان

وزير التعليم العالي: 50 ألف شخص ورؤساء وقادة الدولي يحضرون مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

10:32 م الأربعاء 08 يونيو 2022

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصراوي:

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة ، أنه من المتوقع تواجد حوالى 50 ألف شخص والعديد من رؤساء الدول والحكومات في شرم الشيخ شهر نوفمبر القادم خلال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للمناخ (كوب 27).

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها وزير التعليم العالي مساء اليوم خلال الفعالية التي نظمتها السفارة البريطانية في القاهرة والمجلس الثقافي البريطاني في مصر بعنوان "150 يومًا على مؤتمر قمة المناخ COP27" بمناسبة العد التنازلي وقبل 150 يومًا على استضافة مؤتمر قمة المناخ COP27 في مصر نوفمبر القادم، واحتفالًا بالشراكة الخضراء بين المملكة المتحدة ومصر.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، أهمية التكاتف والتعاون لمواجهة قضية تغير المناخ والتي تُشكل الخطر الأكبر على جميع الكائنات الحية، مشيرًا إلى أن انعقاد قمة COP26 في مدينة جلاسكو البريطانية؛ كان بمثابة الأمل في جمع قادة العالم لوضع خارطة طريق للحفاظ على الأرض، وإلزام جميع البشر باتباعها واحترامها.

وأوضح أن مصر من جانبها لم تكتف بدور المُراقب، ولكنها ومن خلال استضافتها لمؤتمر الأطراف COP27 تتسلم الراية من مدينة جلاسكو، لتلعب دورًا فاعلاً في الحفاظ على الكوكب من المخاطر الوشيكة وإيجاد حلول لإنقاذه، مُعربًا عن تطلع مصر بأن تُسفر قمة COP27 عن اتخاذ تدابير أكثر كفاءة وحسمًا لإنقاذ المناخ.

وشدد عبدالغفار على أهمية الدور الذي تقوم به مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في مواجهة تغير المناخ وتبعاته، وذلك من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة استعدادًا لمؤتمر COP27، والتي تسعى الوزارة من خلالها لتقديم الحلول العلمية المُناسبة واستخدامها بأفضل طريقة مُمكنة، مشيدًا بدور المجلس الثقافي البريطاني، كمنظمة تعليمية وثقافية في نشر الوعي بالمواد الخامسة والسادسة من اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وتوفير فرص التعليم والتدريب والبحث من خلال البرامج التي يُقدمها.

وأعرب عن الأمل في أن تُسفر كافة الجهود عن تحقيق مستقبل مُستدام يضمن حياة مناسبة وأكثر نظافة للأجيال القادمة.

ومن ناحيتها.. أعربت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد عن الشكر للمسئولين من المملكة المتحدة على دعمهم للأشهر الستة أو السبعة الماضية في كيفية تنظيم مؤتمر المناخ كوب27 على أفضل وجه نظرًا "لأننا حصلنا على 11 شهرًا فقط لتنظيمه".

وأشارت وزيرة البيئة إلى توقيع وزير الخارجية سامح شكرى الرئيس المعين لمؤتمر كوب27 رسميًا اليوم على اتفاقية البلد المضيف خلال الاجتماعات التي عقدت بمدينة بون الألمانية. .مؤكدة على أن "مؤتمر كوب27 سيكون هو مؤتمر المناخ للتنفيد".

من ناحيته قال السفير البريطاني في مصر جاريث بايلي إن "اليوم هو احتفال" بالشراكة الخضراء "المزدهرة بين المملكة المتحدة ومصر".. مضيفا انه مع بقاء 150 يومًا حتى مؤتمرCOP27 ، نقوم بتقييم ما تم تحقيقه حتى الآن، ونعلن عددًا من الاتفاقيات الجديدة لدعم مصر في تحولها الأخضر، بما في ذلك تمويل المناخ والتجارة والتعليم.

وتابع "إنه لمن المشجع أن نرى الخطوات المهمة التي اتخذتها مصر بالفعل، خاصة بعد الإطلاق الأخير لاستراتيجيتها الوطنية لتغير المناخ 2050، ونحن حريصون على مواصلة العمل معًا لضمان نجاح COP27 بشكل كبير. ساعة الأرض تدق، ونحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات الآن ".

وأعلن السفير جاريث بايلي أيضًا أن شركة بتروفاك البريطانية فازت بمشروع لإجراء دراسة جدوى مع شركة ميديترينيان إنرجي بارتنرز (MEP) في مصر لبناء منشأه جديدة تعمل علي تحويل الهيدروجين إلى الأمونيا، تستهدف إنتاج 125 ألف طن كل عام من الأمونيا الخضراء للتصدير.

وبدورها.. قالت إليزابيث وايت مديرة المجلس الثقافي البريطاني إن تغير المناخ يعد أهم قضية للأجيال القادمة.. مشيرة إلى أنه تم الإعلان اليوم عن عدد من المبادرات الجديدة من خلال برنامجنا "التواصل المناخي" بمصر والذي يهدف إلى البناء على تعهدات حكومة المملكة المتحدة في مؤتمر قمة المناخ COP26 ويدعم أهداف الحكومة المصرية في مؤتمر قمة المناخ 27.

وأضافت أنه وفى إطار الالتزام بجعل مؤتمر قمة المناخ 27 هو الأكثر شمولاً على الإطلاق، فإن برنامجنا يربط الأشخاص من جميع أنحاء العالم، من كافة الخلفيات والتخصصات، من خلال عملنا في الفنون والثقافة والتعليم واللغة الإنجليزية، لمواجهة المشاكل المناخية.

وأوضحت أنه وفي العام الماضي، وصل برنامج "التواصل المناخي" إلى 233 مليون شخص على مستوى العالم، ويعمل المجلس الثقافى البريطاني على البناء على هذا قبل مؤتمر قمة المناخ 27 وما بعده، لضمان استمرار مكانة المناخ في صميم دورنا كمنظمة للعلاقات الثقافية والفرص التعليمية.

وأعلنت السفارة البريطانية في القاهرة والمجلس الثقافي البريطاني خلال الفعالية عن سلسلة من المبادرات والاتفاقيات الجديدة بشأن تغيّر المناخ ، بما يتضمنها من شراكات مع المؤسسات الرسمية المصرية.

وأكدت السفارة أن المملكة المتحدة ستقوم بتوقيع اتفاقية ضمان مع بنك التنمية الأفريقي والتي ستسمح بدورها إلى تمويل ما يصل إلى ملياري دولار من تمويل المناخ في جميع أنحاء إفريقيا، مع تخصيص جزء من هذا لمصر، وذلك في أعقاب التصريحات الواضحة للحكومة المصرية بشأن أهمية التمويل المناخي للتمكن من تحقيق الأهداف المناخية الطموحة.

كما ستوقع شركة "اف اس دى افريكا" FSD Africa، المستثمر المالي الممول من الحكومة البريطانية ، اتفاقية مبدئية مع الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر لمساعدة صناديق التأمين والمعاشات التقاعدية المصرية على دمج الإطارات الخضراء والصديقة للبيئة في أعمالهم.

ومن جانبه، أعلن المجلس الثقافي البريطاني، المنظمة الدولية للعلاقات الثقافية والفرص التعليمية في المملكة المتحدة، عن مشاريع جديدة في مصر في إطار برنامجه العالمي "الاتصال المناخي". التزاما منه بجعل مؤتمر قمة المناخ COP27 الأكثر شمولاً على الإطلاق.

ويهدف البرنامج إلى جمع الأشخاص من جميع أنحاء العالم معًا لمواجهة تحديات تغيّر المناخ من خلال الشراكات والمشاريع والموارد التعليمية والحوارات السياسية والأحداث وهذا عبر منصات التعليم والفنون واللغة الإنجليزية التابعة للمجلس الثقافي البريطاني.

كما أعلن المجلس البريطانى- من اجل استكشاف الدور الحيوي الذي يلعبه التعليم في مكافحة أزمة المناخ- عن استثمار منحة بقيمة 11 مليون جنيه مصري في شراكات التعليم العالي المناخية التي تدعم التعاون بين الجامعات البريطانية والمصرية عبر مجموعة من القضايا المناخية بما في ذلك البحث وتطوير الدورات المعتمدة على المناخ جامعات صديقة للبيئة.

وتم تدشين هذه الشراكات خلال جلسة "شبكة مناخ التعليم العالي" التي قام بتنظيمها المجلس الثقافي البريطاني في وقت سابق اليوم بحضور رؤساء بالإضافة إلى ممثلين عن جامعات مصرية وبريطانية تعمل في مجال المناخ، حيث تمت مناقشة التعاون المستقبلي بين شبكة جامعات COP 26 وشبكة جامعات COP27المصرية الناشئة وأيضاً السياسات في مجال أبحاث المناخ وحملة السباق للوصول إلى صفر انبعاثات، وهي حملة عالمية تُلزم الشركات والمدن والمناطق والمستثمرين بتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050.

وأعلن المجلس الثقافي البريطاني أيضًا عن موارده المتاحة في اللغة الإنجليزية والمناخ للمعلمين والطلاب حيث ستكون هذه الموارد جزءًا من عرض تدريب المعلمين المقدم من المجلس الثقافي البريطاني إلى 10000 معلم في كل من أنظمة وزارة التربية والتعليم والأزهر وجزءًا من تدريب "مليون سفير للمناخ" في جميع أنحاء مصر وإفريقيا على نطاق أوسع بالشراكة مع جامعة عين شمس.

كما كشف المجلس الثقافي البريطاني عن مجموعة واسعة من الفرص في الفنون والثقافة والتعليم واللغة الإنجليزية لجلب الفنانين والمخرجين والأكاديميين والعلماء والباحثين والمدرسين والطلاب والمجتمع المدني والشباب إلى طاولة النقاش حول المناخ.

واختتمت الفعاليات بحلقة نقاش حول "الطريق إلى مؤتمر قمة المناخ COP 27" ، بمشاركة السفير بايلي ومعالي وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، بالإضافة إلى شباب مختص في قضية المناخ أحمد ياسين وسارة بدر.

وحضر الفعاليات أكثر من 300 شخص يعملون في القطاعات المتعلقة بالمناخ في مصر، من مختلف القطاعات الحكومية، والتعليم، والأعمال التجارية، والمجتمع المدني.

فيديو قد يعجبك: