إعلان

5 أسباب لرفض البنوك تمويل متقدمي شقق الإسكان المتوسط.. تعرف عليها

10:02 م الأربعاء 08 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

بدأ عدد من البنوك المشاركة في مبادرة التمويل العقاري، التواصل مع الحاجزين في الطرح الأخير من وزارة الإسكان والمخصص لشقق سكن مصر ودار مصر وجنة.

ومن خلال الملفات التي تم التعامل عليها حتى الآن، يوجد عدة أسباب لرفض الحصول على شقة معظمها يتعلق بأصحاب المهن الحرة وموظفي القطاع الخاص، وفقًا للمتقدمين، حيث وصلهم رسالة عبر الهاتف أنهم ليسوا من الفئة المستهدفة، وبالتالي تم إلغاء التخصيص لهم.

ويوضح "مصراوي" أبرز أسباب رفض طلبات المتقدمين للبنوك للحصول على وحدة سكنية بنظام التمويل العقاري.

- المتقدمين الذين يعملون أعمال حرة، ولم يتم تقديم أوراق تتعلق بالسجل التجاري والبطاقة الضريبية تم رفض طلبهم من البنوك المشاركة في المبادرة واعتبارهم من الفئة غير المستهدفة، حيث تنص كراسة الشروط على تقديم الأوراق التي تتعلق بالضرائب والسجل التجاري.

- ومن أهم أسباب رفض العاملين في القطاع الخاص هو عدم امتلاكهم تأمين اجتماعي، حيث تعتبرهم معظم البنوك بأنهم من الفئة غير المستهدفة أيضًا.

- الموافقة الائتمانية، قبل صدور الموافقة على قرض التمويل العقاري يفحص البنك التاريخ الائتماني للمتقدم، ويتم الرفض في حالة وجود أي مشكلات في السداد مع البنوك الأخرى.

- من أبرز أسباب الرفض المتعلقة بقرض التمويل العقاري تكون في الأوراق المطلوبة حيث يتم طلب أوراق تتعلق بإثبات الدخل، مرة آخرى وقت التعاقد.

- نسبة الدين، يمكن أن يكون سبب رفض البنك للقرض هو نسبة الدين العالية مقارنة بالدخل، حيث يُستدل من هذه النسبة عند مقارنة المبالغ المستحقة على الشخص المتقدم بالمبالغ التي يكسبها شهريًا، بحيث يكون القسط لا يزيد عن 40% من معدل الدخل الشهري.

فيديو قد يعجبك: