إعلان

عهد جديد.. ترسيخ قيم المواطنة على رأس اهتمامات مصر خلال 8 سنوات

01:15 م الأربعاء 08 يونيو 2022

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة أ ش أ

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على إيلاء القضايا الوطنية وترسيخ قيم المواطنة أهمية كبرى ضمن اهتماماته بإعادة صياغة قيم التسامح وإحياء العمل الوطني المُشترك بين عنصرَي الأمة دون تمييز.

وحرص الرئيس السيسي منذ يناير 2015 على زيارة الكاتدرائية لتهنئة أقباط مصر بعيد الميلاد، وهو التقليد الذي بات سنويًّا، وينتظره الأقباط كل عام.

وقام الرئيس السيسي، بخلاف الزيارة السنوية للتهنئة بعيد الميلاد، بزيارة الكاتدرائية مرتين لتقديم واجب التعزية، الأولى في فبراير 2015 للتعزية في استشهاد الأقباط المصريين في ليبيا، والثانية في 2016 للتعزية في ضحايا التفجيرات الإرهابية بطنطا والإسكندرية.

وحرصت الدولة على الاهتمام بالكنائس خلال السنوات الثماني الماضية؛ حيث شهدت العديد من الإنجازات والنجاحات، وكان آخرها استضافة مصر الشهر الماضي اجتماعات مجلس كنائس الشرق الأوسط لأول مرة منذ تأسيسه في السبعينيات من القرن الماضي، حيث حرص الرئيس السيسي على استقبال المشاركين في الاجتماعات.

وكان الرئيس السيسي مع توليه الحكم في مواجهة مع تحدٍّ رئيسي هو إعادة ترميم ما أفسده عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، الذي حرقوا ودمروا عشرات الكنائس في مختلف المحافظات، عقب ثورة 30 يونيو 2013، وهو التحدي الذي أثبتت الدولة المصرية نجاحها فيه، وحرص الرئيس السيسي على تأكيده أكثر من مرة، حتى تم الانتهاء من ترميم كل الكنائس في 2016، والتي بلغ عددها 65 كنيسة.

ووجهت القوات الجوية المصرية في عام 2015، ضربة جوية لمعقل تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا؛ ثأرًا لمقتل عدد من الأقباط المصريين في ليبيا على يد الجماعات الإرهابية، في رسالة واضحة بأن مصر لا تقبل أن يُمس أيٌّ من أبنائها في الخارج أو الداخل بسوء.

ونجحت الدولة المصرية في استعادة رفاة الشهداء ووضعها ضمن كنيسة بُنيت في قرية العور بالمنيا، وأطلق عليها اسمهم.

وشهد عام 2016 صدور القانون رقم 80 لسنة 2016 بشأن بناء وترميم الكنائس بعد موافقة مجلس النواب عليه، وبموجبه وصل عدد الكنائس والمباني التي تم توفيق أوضاعها إلى منذ بدء عمل اللجنة وحتى اليوم نحو 2000 كنيسة ومبنى تابع.

وافتتح الرئيس السيسي في 2018 أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط وهي كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية على مساحة 15 فدانًا، أي ما يعادل 63 ألف متر مربع، ووجه الرئيس السيسي، بتحمل الدولة تكلفة إنشاء كنائس للطوائف المسيحية في المدن الجديدة، إلى جانب المساجد والمدارس والحضانات، مؤكدًا ضرورة إنشاء كنيسة بجوار كل مسجد في المدن الجديدة التي يتم بناؤها في كل المحافظات.

وأصدر الرئيس السيسي في عام 2021 القرارين رقم 80 و81 بتشكيل هيئتي أوقاف الكنيستين الإنجيلية والكاثوليكية. وفي كل المناسبات، يحرص الرئيس السيسي على تأكيد الدخول بمصر في عهد جديد من المواطنة والمساواة.

فيديو قد يعجبك: