إعلان

"زراعة النواب" توصي بإدراج ترع قرى شرق النيل بخطة "حياة كريمة"

09:27 م الثلاثاء 07 يونيو 2022

النائب صقر عبدالفتاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

ناقشت لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب صقر عبدالفتاح وكيل اللجنة، طلبي الإحاطة المقدمين من النائب السيد المنوفي، بشأن إدراج الترع الواقعة بقرى شرق النيل التابعة لمركز نجع حمادي بمحافظة قنا ضمن خطة وزارة الموارد المائية والري لتأهيل المجاري المائية، و معاناة أهالي قرى مركز نجع حمادي بمحافظة قنا من انخفاض منسوب المياه في الترع مما يهدد أراضيهم بالبوار.

حضر الاجتماع عن وزارة الموارد المائية والري، إيمان عبدالعزيز رئيس الإدارة المركزية للتفتيش الفني والمالي والإداري والمشرف على شئون مجلسي النواب والشيوخ، وكمال محمود محمد الجمل رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظتى قنا والأقصر، كما حضر عن عن وزارة التنمية المحلية، هانى الدسوقى ممثل قطاع الإدارة الإستراتيجية والتنمية المحلية، وأمل زكريا نائب مدير وحدة مصرف كيتشنر.

وانتقد النائب السيد المنوفي، عدم إدراج العديد من الترع فى البرنامج القومى لتأهيل الترع بمحافظة قنا، وبطء تنفيذ أعمال التبطين في الترع بمحافظة قنا، رغم أهمية أعمال التأهيل والتبطين في توفير مياه الري، وكذلك انخفاض منسوب مياه الري بالترع في فصل الصيف الأمر الذي يؤثر على الإنتاج الزراعي.

وطالب البرلماني، بتشكيل لجنة فنية لمعرفة ما تم تبطينه من الترع وما تبقى من الترع التي لم يتم تبطينها وذلك على أرض الواقع.

كما طالب بالعمل على تطهير المجاري المائية وإزالة الحشائش من الترع وذلك لحين تبطينها، وتغطية الترع المارة داخل الكتل السكنية وذلك لحماية البيئة من التلوث والحفاظ على سلامة المواطنين.

وعقب المهندس رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظتي قنا والأقصر، بأنه تم إدراج الترع الواقعة بقرى شرق النيل التابعة لمركز نجع حمادي بمحافظة قنا ضمن خطة وزارة الموارد المائية والري لتأهيل المجاري المائية.

وعقبت المهندسة نائب مدير وحدة مصرف كيتشنر، بالتزام وزارة الموارد المائية والري بالبرنامج الزمني المتبع والأولوية للترع المتعبة.

وأكدت أنه تم تنفيذ تأهيل حوالي 6 آلاف كيلو متر وستصل إلى 7 آلاف كليو من الترع بنهاية العام، وأوصت اللجنة بسرعة إدراج الترع الواقعة بشرق النيل بمشرع حياة كريمة.

و بشأن الموضوع الثانى، أشار النائب مقدم طلب الإحاطة، إلى تكرار مشكلة نقص المياه في فصل الصيف مما يؤدى إلى عدم وصول المياه إلى نهايات الترع.

وأوضح أن عدم إزالة الحشائش العالقة بالمياه بصفة مستمرة يؤثر على وصول مياه الري إلى النهايات، مطالبًا بوضع آلية لتوزيع المقننات المائية بما يضمن وصول المياه إلى نهايات الترع، وتطهير الترع وإزالة الحشائش والعوالق المائية، وكذلك وضع برنامج لتوعية المزارعين وإرشادهم للتحول إلى برنامج الري الحديث.

وعقب المهندس رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظتي قنا والأقصر، أنه تم إعطاء الترع المناسيب المقررة لها طبقاً لجدول المناوبات المعتمد.

وأضاف، تم عمل محاضر انضمامية مع الزراعة لضمان ري لجميع الزراعات بصفة دورية، وأوصت اللجنة، بإزالة الحشائش وتطهير الترع من العوالق المائية لضمان وصول مياه الري إلى نهايات الترع.

فيديو قد يعجبك: