إعلان

"زراعة النواب" تناقش أزمة الترسيب بميناء الصيد بالبحيرة.. وبرلماني يطلب شراء "كراكة"

08:27 م الثلاثاء 07 يونيو 2022

النائب هشام الحصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة هشام الحصري، خلال اجتماعها مساء اليوم، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالله زين الدين، أمين حزب مستقبل وطن بالبحيرة، بشأن عدم التزام المحافظة بتنفيذ توصية اللجنة بشراء كراكة لمعالجة أخطاء الترسيب في مشروع مرسى الصيادين (جونة التراكي).

وأوضح النائب محمد زين الدين، بأنه سبق وتقدم بالطلب بشأن إيجاد حلول لأخطاء الترسيب التي حدثت في مشروع مرسى الصيادين بالبحر الأبيض المتوسط، والذي بلغت تكلفته أكثر من 40 مليون جنيه، وتم اكتشاف عيوب فنية به بعد الانتهاء من المشروع.

وقال "زين الدين"، خلال كلمته باجتماع لجنة الزراعة، إنه تم التوصل إلى أن الحل لعلاج العيوب التي تم اكتشافها بشأن الترسيب، هو شراء كراكة للقيام بالتكريك بميناء الصيد بالبحر الأبيض المتوسط، وتم الاتفاق على شرائها من موازنة محافظة البحيرة، وكان لدينا أمل تنفيذ ذلك الاتفاق خلال الشهور الماضية من موازنة العام الحالي للمحافظة، إلا أنه تم إدراجها في الخطة الجديدة.

وطالب "زين الدين"، بسرعة الانتهاء من خطوات شراء الكراكة، لتشغيل الميناء، لا سيما وأن الميناء يخدم نحو ٥ آلاف صياد.

من جانبه عقب هشام عابدين، رئيس مدينة إدكو، أنه بالفعل كان هناك اتفاق على شراء الكراكة، من موازنة المحافظة، إلا أنه لم تتمكن المحافظة من ذلك في الخطة الحالية.

وأعلن رئيس مدينة إدكو، أنه سيتم شراؤها من الخطة الاستثمارية الجديدة، مضيفًا تم بالفعل إخطار الشركة المنفذة، وسيتم إنهاء إجراءات التكريك خلال ١٥ يومًا.

وناقشت اللجنة، أيضا خلال اجتماعها اليوم، طلب الإحاطة المقدم من النائب علي أحمد علي، بشأن منع وزارة الموارد المائية والري أصحاب المنازل المقامة على أراضي منافع الري بقرية المفتي الكبرى مركز سيدي سالم محافظة كفر الشيخ من قيامهم بإحلالها وتجديدها.

كما ناقشت طلبا الإحاطة المقدمان من النائبين: محمد الصمودى، والدكتورة هدي الطنباري، بشأن استعراض خطة الدولة نحو تنفيذ مشروع تحسين نوعية المياه في مصرف كتشنر، وطلبا الإحاطة المقدمان من النائب السيد المنوفي، بشأن إدراج الترع الواقعة بقرى شرق النيل التابعة لمركز نجع حمادي بمحافظة قنا ضمن خطة وزارة الموارد المائية والري لتأهيل المجاري المائية، ومعاناة أهالي قرى مركز نجع حمادي بمحافظة قنا من انخفاض منسوب المياه في الترع مما يهدد أراضيهم بالبوار.

فيديو قد يعجبك: