إعلان

محيي الدين: دور كبير للشباب والمجتمع المدني في إنجاح مؤتمر شرم الشيخ

05:52 م الثلاثاء 07 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

شارك الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27، في جلسة حول دور الشباب ومنظمات المجتمع المدني في المؤتمر ومعالجة قضايا التغير المناخي بشكل عام.

وسلط محيي الدين، خلال مشاركته في الجلسة التي عقدت على هامش اجتماعات الأجهزة الفرعية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ بمدينة بون بألمانيا، الضوء على خمس قضايا رئيسية ينبغي أن يركز عليها العمل الدولي في قضايا المناخ خلال الفترة القادمة التي تسبق عقد مؤتمر COP27، وهي كالتالي:

1- تبني منهج شامل لبرامج العمل المناخي من خلال تدعيم التعامل مع تحديات تغيرات المناخ.

2- بناءً على الأهداف والطموحات المتفق عليها في اتفاق باريس واستناداً إلى نتائج قمم المناخ السابقة ستكون الأولوية الكبرى لقمة شرم الشيخ للتركيز على تنفيذ التعهدات التي عقدتها الحكومات على نفسها والالتزامات التي قطعتها المؤسسات المالية وشركات القطاع الخاص والمنظمات الدولية.

3- تحتاج جهود العمل المناخي ومشروعاته إلى تمويل ضخم لن تكفيه تعهدات كوبنهاجن ذات الـ 100 مليار دولار سنويا منذ عام 2009 لذا يستوجب مشاركة القطاع الخاص بالتمويل الاستثماري كما تلح الحاجة إلى اتفاق لقواعد ومبادئ وأولويات تمويل العمل المناخي لما بعد عام 2025.

4- الدفع بالعمل الإقليمي والتعاون في إنجاز مشروعات ذات بعد جغرافي ونطاق يتجاوز حدود دولة بعينها.

5- توطين مشروعات العمل المناخي والعمل على توافق تنفيذها مع برامج التنمية المستدامة دون تنافر معها على مستوى القرى والمدن والأقاليم النائية والجزر الصغيرة بما يحقق أهداف النهج الشامل.

وأكد محيي الدين أن الشباب ومنظمات المجتمع المدني والمجتمعات المحلية سيكون لهم دور كبير وفعال في إنجاح مؤتمر شرم الشيخ، لافتاً إلى أن أجندة المؤتمر تتضمن تخصيص يوم للشباب ومنظمات المجتمع المدني.

وشدد على أهمية انخراط جميع الأطراف غير الحكومية الفاعلة من شركات ومنظمات المجتمع المدني والشباب في العمل المناخي بما يؤدي إلى تحقيق أهداف المناخ خلال الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان