سرطان وأمراض قلب.. استشارية مناعة تحذر من إعادة استخدام الزيت في الطعام

10:00 ص الثلاثاء 07 يونيو 2022

كتب- أحمد عبدالمنعم:

حذرت الدكتورة نهلة عبدالوهاب استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، من إعادة تدوير زيوت الطعام المستعملة، والتي يتم تجميعها في مصانع "بير السلم"، قائلة إن استهلاك تلك الزيوت يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل أنواع من السرطان وأمراض القلب وانسداد الشرايين والفشل الكلوي، كما تؤدي إلى خلل في الجهاز المناعي نتيجة لاستخدام مادة للتبييض لإعادة الاستخدام.

إعلان

وأضافت استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن أهم المشكلات التي تحدث من تجميع الزيوت لإعادة استخدامها مرة أخرى، تكون في مطاعم الفول والطعمية ومصانع المقرمشات.

وتابعت: "لابد من الإبلاغ عن المصانع التي تقوم بإعادة تعبئة الزيوت المستعملة"، موضحة أنه في حال استخدام هذه الزيوت في تصنيع الصابون تنعدم الخطورة، لكن المشكلة عند إعادة استخدامها في أي شئ يخص الطعام".

ونصحت عبدالوهاب، بعدم استخدام زيت الطعام للطهي في المنزل أكثر من مرتين، لمنع أي حدوث أي مشكلات، موضحة أن الأفضل أن يوضع في إناء القلي قرن فلفل أو بصلة لمنع الأكسدة.

وتقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إلى المستشار حنفى جبالي، رئيس المجلس، بطلب مناقشة عامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة لدعم إعادة تدوير زيوت الطعام المستعملة لإنتاج الوقود العضوي.

وتابع: "بدأت الفكرة في النمو، لكن اقتحم المجال ما يعرف بمصانع بير السلم، التي دخلت في تجميع الزيت المستعمل من المنازل مقابل حوافز مالية وإعادة تدويره لاستخدامه في الطهو مرة أخري، وهو ما يعتبر سم قاتل يعرض حياة المصريين للخطر، مطالبًا بفرض رقابة صارمة على هذه المصانع من جانب المعنيين، إضافة إلى توعية المواطنين ببيع الزيوت المستعملة إلى المصانع المتخصصة في هذا المجال، حتى لا يعاد بيعها مرة أخرى من جانب هذا المصانع، خاصة أنه مع انتشار وقائع من هذا النوع، كانت النتيجة عزوف ربات المنازل عن تجميع الزيوت والعودة إلى الطريقة التقليدية في التخلص منها، في غياب تام لوزارة البيئة".

إعلان