إعلان

انتقادات برلمانية للحكومة بسبب المناطق الصناعية غير المستغلة

04:50 م الأحد 05 يونيو 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

وجه أعضاء بمجلس النواب انتقادات تعلقت بأسباب غياب تنشيط القطاع الصناعي في البلاد؛ حيث انتقد النائب مجدي ملك، منظومة العمل بقطاع الصناعة، قائلًا: "نجاح الصناعة المصرية يمثل دفعة قوية للدولة المصرية لمواجهة التحديات، وفي الحقيقة الدولة شعرت بعد 2011 بالتحديات بعد توقف عدد من المصانع".

وتساءل ملك: "ماذا قدمت الدولة لتشغيل هذه المصانع؟ و50% من مساحات المناطق الصناعية مستغلة والباقي غير مستغل، على سبيل المثال محافظة المنيا 200 مصنع شغال وباقي المنطقة الصناعية غير مستغل، ومن ثم لا تمثل هذه المناطق جذبًا ولم تؤدِّ دورها.

وأضاف النائب: "هيئة التنمية الصناعية بها ناس لا تصلح أن تكون في هذا المكان.. تواصلت مع رئيس الهيئة في مشكلة لمستثمر لديه مصنع منذ عام 2011 توقف في 2014 ويريد رخصة تشغيل؛ ولكن حل المشكلات يسير ببطء شديد".

وأشارت النائبة إيلاريا سمير حارص، إلى أن 90% من اقتصاديات الدول قائم على القطاع الصناعي، وعلى وجه الخصوص المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر؛ مما يستوجب ضرورة دمج هذه المشروعات في الكيان الرسمي للدولة، وذلك من خلال خدمات تشجيعية وحوافز لأصحاب هذه المشروعات.

وطالب المهندس أحمد سمير، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، وزارة التجارة والصناعة بالكشف عن رؤيتها بشأن النهوض بقطاع الصناعة، وإنقاذه من الأزمة التي يعانيها، لافتًا إلى أن حجم الناتج القومي من الصناعة يبلغ 750 مليار جنيه فقط.

وتساءل سمير، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وبحضور نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة: "ما خطة ورؤية الوزارة للنهوض من الأزمة؟ وما المشكلات التي أدت إلى ذلك بخلاف الظروف العالمية؟"، وتابع: "هناك دول أخرى نجحت في استغلال الأزمة.. وقت الأزمات تُصنع الثروات".

فيديو قد يعجبك: