إعلان

السيسي يشكر مكتشف علاج فيروس "سي" والشركات المصنعة للدواء

01:51 م الأحد 05 يونيو 2022

الرئيس السيسي في المؤتمر الطبي الافريقي الأول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي وأ ش أ:

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي "إن مصر مثلها مثل كافة الدول الأفريقية، محدودة الموارد والقدرات، ولكن عدد سكانها ليس بالقليل"، مؤكدا أن مصر مستعدة للتعاون مع الدول الافريقية في المجالات كافة بما لديها من موارد وإمكانات.

وأعرب الرئيس السيسي عن تقديره وشكره باسمه واسم كل المصريين لمن اكتشف علاج فيروس" سي"، البروفيسور هارفي جيمس أولتر العالم الأمريكي في الفيروسات والحائز على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء والطب لعام 2020 ومكتشف فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (سي)، والشركات المصنعة للدواء والأدوية الأخرى.

وأضاف الرئيس السيسي "أن القدرات المتواجدة في مصر متاحة للأشقاء، وأن أعضاء الحكومة يعلمون جيدا مدى التقدير والاحترام الإنساني لكل من يعاني ليس فقط في إفريقيا بل في باقي دول العالم".

وتابع الرئيس: "الموارد المصرية ليست هائلة، ولكن ما لدينا متاح للدول الشقيقة سواء في صورة مشاركة أو تدريب أوتعليم أوعلاج أوتبادل أونقل الخبرات في كافة المجالات بما في ذلك مجال صناعة الدواء".

وأعلن الرئيس السيسي، عن مبادرة بتقديم 30 مليون جرعة للتطعيم ضد فيروس كورونا للأشقاء في الدول الإفريقية، بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي.

وقال إن افريقيا لديها موارد في كل شئ، بدءا من الموارد البشرية وصولا إلى الموارد الأخرى التي تتمتع بها .

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مداخلة خلال جلسة حوارية بعنوان "نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في إفريقيا" ضمن فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي "صحة أفريقيا"، أن قلة الموارد ليست عائقا لتحقيق الأهداف، مشيرا إلى أن أي هدف يحتاج إلى موازنات وأموال.

وقال الرئيس السيسي إنه تم الاستعانة بشركات أمريكية في التجربة المصرية، حيث تم التحدث معهم للمساهمة في توفير علاج فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (سي) بتكلفة مالية تستطيع مصر من خلالها الإنفاق على علاج ملايين المصابين.

وأضاف إننا "وجدنا خلال تلك الفترة أن الدواء تبلغ تكلفته حوالي 10 آلاف دولار، وحصلنا عليه من الشركات بتكلفة أقل"، معربا عن شكره لشركات الدواء التي ساهمت في ذلك.

وتابع الرئيس السيسي، موجها حديثه لشركات الأدوية: "أفريقيا سوق واعد، يضم حوالي مليارا و 350 مليون نسمة، وخلال حوالي 20 أو 30 سنة سيصبح 2.5 مليار نسمة"، مؤكدا أن إفريقيا سوق كبيرة لها مستقبل .

وقال الرئيس السيسي "المستقبل لأفريقيا حيث أن نسبة 60 إلى 65 % من سكانها شباب وأكثر من ذلك، وهي فرصة كبيرة".

ويشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، فعاليات افتتاح المؤتمر والمعرض الأفريقي الطبي الأول والذي يعقد بمصر.

ويعقد المؤتمر والمعرض الأفريقي الطبي الأول خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية.

ويقدم المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي فرصة تعليمية من خلال جلسات محاضرات علمية وتدريبية وورش عمل حول أهم الموضوعات في هذا القطاع.

فيديو قد يعجبك: