إعلان

الأوقاف: زيادة قيمة جوائز المسابقة العالمية للقرآن إلى ربع مليون جنيه للفائز الأول

04:51 م السبت 04 يونيو 2022

الدكتور محمد مختار جمعة

كتب- محمود مصطفى:

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، زيادة قيمة الجوائز المالية المخصصة للفائزين في المسابقة العالمية للقرآن الكريم التاسعة والعشرين التي ستعقد في 4 فبراير 2023، إلى ربع مليون جنيه للفائز بالمركز الأول وأن يكون الحد الأدنى لجوائز جميع فروع المسابقة مائة ألف جنيه، ورفع إجمالي جوائز المسابقة من مليون إلى مليون ونصف المليون جنيه.

وقال جمعة، في تصريحات صحفية، اليوم السبت، إنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن تعظيم جوائز حفظة القرآن الكريم وإكرامهم فقد تقرر أن تكون الجائزة الأولى للمسابقة العالمية القادمة التاسعة والعشرين ربع مليون جنيه والحد الأدنى لجوائز جميع فروع المسابقة مائة ألف جنيه مع رفع إجمالي جوائز المسابقة من مليون إلى مليون ونصف المليون جنيه، على أن يكون تكريم الفائزين فيها في الاحتفال السنوي الذي يقام في ليلة القدر كل عام مع تحديث فروع المسابقة.

ويشمل التحديث ما يلي:

الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم وفهم معانيه ومقاصده العامة لأصحاب الصوت الحسن من الجنسين بشرط ألا يزيد السن عن 45 عامًا وجائزته الأولى 250 ألف جنيه، والجائزة الثانية 150 ألف جنيه.

الفرع الثاني: الأسرة القرآنية حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة بشرط ألا يقل عدد أفراد الأسرة المتقنة للحفظ عن ثلاثة أفراد، بجائزة قدرها 250 ألف جنيه.

الفرع الثالث: حفظ القرآن الكريم مع تفسيره وتطبيقات مباحث علوم القرآن الكريم، بشرط ألا يزيد سن المتسابق عن 45 عامًا، بجائزة قدرها 150 ألف جنيه، وهو متاح لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في تخصص التفسير وعلوم القرآن، ومفتوح لهم ولغيرهم.

الفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم بالقراءات السبع، مع توجيه هذه القراءات، بشرط ألا يزيد السن عن 50 عامًا، بجائزة قدرها 150 ألف جنيه.

الفرع الخامس: حفظ القرآن الكريم للناطقين بغير العربية، بشرط ألا يزيد السن عن 40 عامًا وجائزته الأولى 150 ألف جنيه، والجائزة الثانية 100 ألف جنيه.

الفرع السادس: ذوو الهمم (حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة)، بشرط ألا يزيد السن عن 35 عامًا، وجائزة قدرها 100 ألف جنيه.

الفرع السابع: الناشئة حفظ القرآن الكريم مع فهم المفردات وتفسير جزء عمَّ، بشرط ألا يزيد السن عن 15 عامًا، بجائزة قدرها 100 ألف جنيه.

الفرع الثامن: المحفظ المثالي وجائزة قدرها مائة ألف جنيه.

وأضاف وزير الأوقاف أن جميع فروع المسابقة مفتوحة للجنسين، بشرط ألا يكون المتسابق قد سبق له أن فاز في أي عام سابق بالمركز الأول أو الثاني في أي فرع من فروع المسابقة، عدا الفرعين المستحدثين الثاني والثالث، ويحق لمن فاز منفردًا أن يشارك مع أسرته في مسابقة الأسرة القرآنية حال مشاركتها.

وأوضح الوزير أن المسابقة تأتي في إطار ريادة مصر في خدمة القرآن الكريم ونشر الفكر الوسطي المستنير، لافتا إلى أن المشاركة في المسابقة من خارج جمهورية مصر العربية تكون عبر الدعوات الرسمية التي ترسلها الوزارة للمؤسسات الدينية عبر وزارة الخارجية المصرية، أما المشاركة من داخل مصر فسوف يتم الإعلان عنها وعن ضوابط التقدم للمشاركة فيها لاحقًا.

كان وزير الأوقاف قد صرح في وقت سابق بأن الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن الكريم انتهت من وضع خطة التصفيات المحلية المؤهلة للمشاركة في هذه المسابقة والإعداد الجيد والمبكر لها.​

فيديو قد يعجبك: