إعلان

حشرات وذباب.. مسئولة بـ"سلامة الغذاء" تكشف مفاجآت بعد فحص محلات كشري

03:29 م السبت 04 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عمارة:

كشفت الدكتوره بسمة سليمان، رئيس لجنة فحص الشكاوي الغذائية ومقرر اللجنة العلمية للمواد المضافة بهيئة سلامة الغذاء، أن الهيئة تلقت عدَّة شكاوى خلال شهر رمضان وعيد الفطر، عبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، بشأن افتقاد بعض مطاعم الكشري للاشتراطات الصحية وضرورة اتباع الاشتراطات الأساسية للتغذية بالإضافة لوجود بعض المخالفات.

وقالت في تصريح خاص لـ"مصراوي"، إنَّ هذه الشكاوى تؤكد وعي المواطن، أنه يعلم ماذا تعني الاشتراطات الغذائية في المطاعم وكذلك سلامة المنتج، علاوة على أنها تعكس أنَّ المواطن البسيط الذي يعتمد على الكشري كوجبة أساسية، يستطيع التقدم بشكوى إذا كانت هناك إشكالية.

وأضافت: بناءً على ذلك نظمنا حملات لفحص أكثر من 250 محل كشري على مستوى أنحاء الجمهورية خلال أسبوعين، ووجدنا بعض المخالفات، ولاحظنا استجابة من أصحاب المطاعم لتعديل لتصحيح مسارها وتلافي المشكلات، وجارٍ العمل على باقي الأماكن، وخلال الأسبوعين الماضيين، عملنا على فحص مطاعم كثيرة في المناطق من إسكندرية إلى أسوان.

وأشارت إلى أنَّ المخالفات تتمثل في: عدم نظافة المطعم ووجود حشرات وذباب والمطبخ لا يتم غسله جيدًا وبعض العمال ذات الأظافر الطويلة، علاوة على أن بعض الحالات اشتكوا من معاناتهم من مشكلات صحية بعد تناول الكشري.

ولفتت إلى أن بعض مرتادي المطاعم اشتكوا أنَّهم عانوا من حالة تسمم بعد تناول الكشري، لكنهم لم يثبتوا ذلك فعليَّا بورق رسمي، موضحةً أنه بسبب ذلك يتم فحص الاشتراطات الصحية وسحب عينات، لمعرفة أن هذا الطعام صالح أم غير صالح وكذلك المكان الذي يُجهز فيه الطعام.

وأكدت أهمية تطبيق الاشتراطات الأساسية، خاصة أن الهيئة لا تطالب المطاعم بأمور مبالغ فيها، إضافة إلى ضرورة وجود شهادات صحية للعمال.

وأوضحت أن الهيئة اتخذت إجراءات ضد المخالفين، مثل الغلق أو تحرير محاضر في قسم الشرطة، لافتةً إلى أنه يوجد بعض المطاعم تعهدت بالغلق فترة أسبوع حتى 15 يوم حسب حجم المخالفات لتصحيح الأخطاء، ومطاعم أخرى تحسنت وأصبحت فندقية.

فيديو قد يعجبك: