إعلان

دورة تدريبية لـ "الطاقة الذرية" بشأن استخدامات التقنيات النووية في الدراسات الأثرية

02:56 م السبت 04 يونيو 2022

الدكتور عمرو الحاج والدكتور سالم حامدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

تنظم هيئة الطاقة الذرية المصرية والهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس دورة تدريبية متقدمة عن "استخدامات التقنيات النووية في الدراسات الأثرية"، في الفترة من 5/6/2022 إلى 9/6/2022، بمقر هيئة الطاقة الذرية بمدينة نصر.

يأتي ذلك في إطار التعاون المستمر بين هيئة الطاقة الذرية المصرية برئاسة الدكتور عمرو الحاج، والهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس، برئاسة مديرها التنفيذي الدكتور سالم حامدي.

وسيفتتح الدورة الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي، ومن الهيئة العربية للطاقة الذرية الدكتور ضو مصباح رئيس قسم البحوث العلمية بالهيئة العربية للطاقة الذرية، والدكتور عبد الفتاح هلال نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية السابق والمنسق المحلي للدورة التدريبية.

ويحاضر في هذه الدورة التدريبية نخبة من أساتذة الجامعات والهيئة وعلماء وخبراء الآثار من وزارة الآثار المصرية وكلية الآثار بجامعة القاهرة.

وصرح الدكتور عبد الفتاح هلال، المنسق المحلي للدورة التدريبية، بأن الدول العربية تزخر بفنون أثرية وآثار تمتد لحقب تاريخية مختلفة ولها إرث حضاري على المستويين الإقليمي والعالمي، مما يحتم علينا أن نعمل على تطبيق طرق التحليل اللا إتلافية لدراسة الآثار بمختلف أنواعها؛ لمعرفة العمر والتركيب والتمازج بين الحضارات في تلك العصور ، وكذلك التعرف على أحدث التقنيات الحديثة في ترميم الآثار والطرق الحديثة في نقل المومياوات الملكية.. وغيرها من التقنيات المستخدمة في هذا المجال.

وقال الدكتور ضو مصباح، رئيس قسم البحوث العلمية بالهيئة العربية للطاقة الذرية، إن هذه الدورة تهدف إلى إعداد الكوادر العلمية والبحثية في الدول العربية العاملة في مجالات التقنيات النووية أو العلوم الأثرية والتعرف على أحدث الطرق الحديثة المستخدمة في أنواع ترميم الآثار، وكذلك الاختبارات التحليلية اللا إتلافية المستخدمة في تحليل المواد وحفظ وترميم الأنواع والقطع الأثرية المختلفة، متضمنة: الفخاريات، الخزفيات، البرديات، المومياوات، المسكوكات المعدنية، اللوحات والمخطوطات.. وغيرها باستخدام التقنيات النووية .

ويضم البرنامج التدريبي 20 متدرباً من 6 دول عربية؛ هي السعودية والعراق ولبنان وتونس والسودان وموريتانيا، بالإضافة إلى مصر.​

فيديو قد يعجبك: