إعلان

قادمة من تركيا.. لماذا رفضت مصر استلام مركب قمح هندي؟

12:48 م السبت 04 يونيو 2022

فحص شحنة قمح هندي لمصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

كشف الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حقيقية رفض مصر لشحنة قمح هندي قادمة من تركيا.

وقال العطار، لمصراوي، اليوم السبت، إنه تم رفض استقبال المركب، مشيرا إلى أن الشحنة كانت موجهة لتركيا في الأساس وليس لمصر.

وأضاف العطار أن سبب الرفض يتعلق بالإجراءات الخاصة بهذه الشحنة ولا يتعلق بالتعامل مع القمح الهندي نفسه، لافتا إلى أن الشحنة مخالفة للاشتراطات الحجرية والقواعد الخاصة بالحجر الزراعي المصري.

ولفت رئيس الحجر الزراعي إلى أن التعاون بين بين الهند ومصر قائم، مؤكدا أن تطبيق كافة القواعد والاشتراطات الحجرية على كافة الواردات الزراعية إلى مصر هو خط أحمر.

وأشار إلى أن الحجر الزراعي منذ تبليغه بطلب إعادة توجيه الشحنة إلى مصر بدأ في البحث عن أسباب ذلك وتم التأكد من أن الشحنة بها آفة حجرية محظور دخولها مصر.

وأضاف العطار: كان من الممكن استقبال الشحنة والسير في إجراءات فحصها في الموانئ المصرية حال كان سبب إعادة توجيهها إلى مصر يرجع إلى أسباب تتعلق بالخلاف التجاري فقط وليس لأسباب حجرية.

وتعمل مصر على تنويع مصادر استيراد القمح من الخارج لتعويض وارداتها، إذ كانت تعتمد على روسيا وأوكرانيا لتأمين 80% من احتياجاتها.

وأعلنت مصر الشهر الماضي أنها اتفقت على استيراد نحو 500 ألف طن من القمح الهندي على دفعات لسد احتياجات السوق المحلية.

اقرأ ايضا:

"الحجر الزراعي" يوضح تفاصيل شحنة قمح غيرت وجهتها من تركيا لمصر

فيديو قد يعجبك: