إعلان

بينها تمثال أبوالهول.. الآثار تعلن استعادة قطع مهربة إلى سويسرا

12:36 م السبت 04 يونيو 2022

جانب من اللقاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

أعلن شعبان عبدالجواد، المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة، أنه جار الترتيب لاستعادة مجموعة من القطع الأثرية التي تنتمي للحضارة المصرية القديمة سبق وأن تسلمها السفير وائل جاد، سفير مصر لدى الاتحاد السويسري، من مكتب الثقافة الفيدرالي في أغسطس 2021.

وتشمل هذه القطع جزءا من تمثال سيدة من الألباستر، وقطعة حجرية عليها نحت يمثل جزء من المعبود بس، وغطاء لإناء كانوبي من الحجر ممثل بالشكل الآدمي، وتمثال أبوالهول من الحجر، ولوحة من الحجر عليها نقوش تمثل بعض الشخصيات والكتابات، ولوحة من الحجر منفذ عليها بعض المناظر، وإناء من الألباستر أسطواني الشكل.

كان سافر شعبان عبدالجواد، المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة، إلى دولة سويسرا، يرافقه المستشار أدهم الجنزوري، المستشار القانوني لوزير السياحة والآثار لشئون المتحف المصري الكبير، خلال الفترة من 29 مايو إلى 2 يونيو 2022.

جاء ذلك في إطار الأولوية القصوى التي توليها الدولة المصرية للملف الخاص باسترداد الآثار المصرية المهربة وإعادتها إلى أرض الوطن، والجهود التي تبذلها السياحة والآثار والخارجية في هذا الصدد.

وخلال هذه الفترة تم عقد لقاء فني على مستوى الخبراء مع مديرة الإدارة المعنية بالنقل الدولي للممتلكات الثقافية بمكتب الثقافة الفيدرالي بحضور السفير وائل جاد، سفير مصر لدى الاتحاد السويسري، وممثلين من الأجهزة الفيدرالية المختلفة من بينهم وزارة الخارجية السويسرية ومكتب العدل الفيدرالي ومكتب النائب العام بكانتون زيورخ لبحث ملف استرداد الآثار المصرية المهربة وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الإتجار غير المشروع للآثار.

كما يأتي ذلك في ضوء الاتفاقية الموقعة بين البلدين في عام 2010 بشأن منع استيراد ونقل القطع الأثرية بطرق غير مشروعة وإعادتها إلى موطنها الأصلي.

ووفق بيان صحفي، فقد تم بحث كافة السبل المتاحة والممكنة لدفع وتيرة الإجراءات الخاصة باسترداد الآثار المصرية المهربة إلى سويسرا والعمل على إعادة أية قطعة أثرية يثبت حروجها من مصر بطريقة غير شرعية.

فيديو قد يعجبك: