إعلان

تصريحات مدبولي على هامش اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية تتصدر اهتمامات الصحف

07:25 ص السبت 04 يونيو 2022

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدرت تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، على هامش مشاركته في الدورة الـ47 للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامى للتنمية 2022 في شرم الشيخ، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت.

ففي (الأهرام) نقلت الصحيفة تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، على هامش مشاركته في الدورة الـ47 للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2022 في شرم الشيخ، والتي أكد خلالها أن الدولة بدأت منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مهام منصبه في وضع رؤية واضحة للتعامل مع كل التحديات، وفي مقدمتها العمل على إعادة بناء الدولة، سعيا لجذب المزيد من المستثمرين.

وأضاف مدبولي أن الدولة اتخذت خطوات مهمة بناء على توجيهات الرئيس السيسي، مشيرا إلى أن الخطوة الأولى تتمثل في إعداد وثيقة "سياسة ملكية الدولة"، وهدفها تشجيع إعادة إسهام القطاع الخاص مرة أخرى في الاقتصاد، والعمل على زيادة نسبة إسهام استثماراته في إجمالي الاستثمارات العامة من 30% حاليا؛ لتصل إلى 65% من إجمالي الاستثمارات في مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وتابع رئيس الوزراء قائلا "نضع اليوم، في إطار هذه الوثيقة برؤية واضحة، القطاعات التي ستتخارج منها الحكومة بالكامل خلال فترة من 3 إلى 5 سنوات".

وتحت عنوان (ترحيب أمريكي بالمبادرات المصرية في "COP27").. ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد كشفت - خلال لقاء المبعوث الرئاسي الأمريكي لشئون المناخ جون كيري - عن أن مؤتمر المناخ القادم "COP27" سيكون تحت شعار تنفيذ الطموح، ويشمل مبادرات رئيسية في مجالات الغذاء والمياه والطاقة، كما سيتم تبادل الآراء والرؤى حول الجهود المبذولة لمواجهة التغيرات المناخية.. وبالتالي العديد من الأفكار التي سيتم طرحها على طاولة الاجتماعات للتصدي لآثار التغيرات المناخية بمشاركة شركاء العمل البيئي من كافة الأطراف.

وأضافت الصحيفة أن الوزيرة استعرضت الرؤية المصرية بالاستراتيجية الوطنية التي تتضمن التخفيف والتكيف، وكيف يمكننا تحويل الاستراتيجية إلى خطة استثمارية توفر الفرصة لمشاركة القطاع الخاص، وإعداد مصر 20 مشروعا من خلال ورقة مفاهيم أكثر تفصيلا حول الطاقة والعلاقة بين الماء والغذاء والعمل على توفير التمويل لها.

وأشارت إلى أن جون كيري رحب بالمبادرات المصرية والاستعدادات لمؤتمر المناخ، وأكد دعمه لمصر لإنجاح المؤتمر، خاصة أنه مؤتمر للتنفيذ، كما أكد ضرورة توحيد العالم في مواجهة التحديات للتغيرات المناخية؛ لأنه الطريق لتحقيق الطموح المنشود.

وفي الشأن الاقتصادي.. وتحت عنوان (مصر تستضيف الاجتماع الأول لـ"الشراكة الصناعية" مع الإمارات والأردن).. نقلت صحيفة (المصري اليوم) تصريحات وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع - خلال اجتماع عقدته عبر تقنية "فيديو كونفرانس" من مدينة شرم الشيخ، مع كل من وزير الصناعات المتقدمة بدولة الإمارات الدكتور سلطان الجابر، ووزير الصناعة والتجارة والتموين بالمملكة الأردنية يوسف الشمالي - والتي أكدت خلاله أن مصر ستستضيف خلال يوليو المقبل، الاجتماع الأول للجنة العليا لمبادرة الشراكة الصناعية التكاملية الموقعة مع الإمارات والأردن، والتي ستنعقد برئاسة وزراء الصناعة في الدول الثلاث.

وقالت الوزيرة إنها ووزيري الدولتين الشقيقتين أكدوا حرص قيادات الدول الثلاث على الإسراع في تفعيل هذه المبادرة ووضعها موضع التنفيذ، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لبدء تنفيذ مشروعات مشتركة تحقق التكامل الاقتصادي والصناعي المنشود، وتنعكس آثارها إيجابًا على شعوب مصر والإمارات والأردن.

وأضافت أن الاجتماع استعرض النظام الأساسي للمبادرة، وكذا الإطار العام لمهام اللجنة العليا ودورية انعقادها واللجنة التنفيذية المنبثقة عنها، لافتة في هذا الإطار إلى أنه تم الاتفاق على سرعة تشكيل اللجنة التنفيذية بكل دولة وتكليفها ببدء عقد اجتماعات مكثفة بدءًا من الأسبوع المقبل مع مجتمع الأعمال، لبحث آلية إشراك القطاع الخاص في البلدان الثلاثة في المجالات والمشروعات التي تتضمنها المبادرة.

وعالميا.. ذكرت صحيفة (أخبار اليوم) تحت عنوان (موسكو تواصل عملياتها العسكرية وتهدد بضرب وزارة الدفاع الأوكرانية)، أن موسكو تعهدت بمواصلة عمليتها العسكرية في أوكرانيا حتى تتحقق جميع أهدافها.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم (الكرملين) قوله "إن أحد الأهداف الرئيسية للعملية حماية المواطنين في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين".

كما نقلت تصريحات نائب رئيس مجلس الأمن الروسي والتي أكد خلالها أن موسكو ستوجه ضربات مدمرة لمراكز صنع القرار في أوكرانيا، ومن بينها وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة إذا استخدمت كييف الأسلحة التي تلقتها من واشنطن.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: