إعلان

نقيب المهندسين: زيادة أعداد خريجي التعليم الهندسي سبب البطالة وتراجع الرواتب

12:30 ص الخميس 30 يونيو 2022

طارق النبراوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قال المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، إن النقابة تعتبر التعليم الهندسي من القضايا الرئيسية للنقابة ولابد أن تُحل باعتبار التعليم الهندسي أمن قومي لمصر، ومشكلاته متعددة في كافة الاتجاهات، والنقابة تعاني من هذا الملف نظرًا لأن بعض الخريجين ليسوا على المستوى اللائق والمطلوب، إضافة إلى أعداد الخريجين التي تفوق احتياجات سوق العمل، ولهذا الأمر تبعات خطيرة.

وأضاف "النبراوي"، في تصريحات لمصراوي، أن المرحلة الأولى من النهوض بالتعليم الهندسي، تمثلت في مخاطبة وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات بأن يكون الالتحاق بالمعاهد والكليات الخاصة أقل بنسة 10% فقط من الكليات الحكومية.

وتابع: "كما طالبنا بتقليل الأعداد في كل من التعليم الحكومى والمعاهد والكليات الخاصة، كما أنه يوجد عدد غير قليل من المعاهد الخاصة غير مستكملة للمنشاءات وهياكل التعليمية".

وأكد أن زيادة أعداد الخريجين أدت إلى حدوث بطالة شديدة، وتعد سببا مباشرا في انخفاض الرواتب نتيجة لزيادة العرض على الطلب.

وأوضح النبراوي، أن النقابة تدرس عقد اختبار اختياري مجاني لمن يريد ممارسة مهنة الهندسة على أن يتم قيد جميع خريجي المنشآت التعليمية الهندسية المعترف بها لدى النقابة.

وأكد نقيب المهندسين على أن الوضع في المنطقة العربية والتي أصبحت طاردة للمهندس المصري أمر يؤسف له نتيجة المستوى غير المقبول لبعض الخريجين، الأمر الذي يستلزم المناقشة مع قامات علمية وهندسية كبيرة للخروج بعدة اقتراحات وتوصيات من شأنها معالجة العوار الذي يشوب هذا الملف.

فيديو قد يعجبك: