إعلان

بينها علاج للاكتئاب.. زيادة أسعار 5 أدوية بالأسواق بنسب تصل لـ 25%

03:49 م الأربعاء 29 يونيو 2022

هيئة الدواء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

وافقت هيئة الدواء المصرية، على رفع أسعار عدد من الأدوية بنسب وصلت إلى نحو 25 بالمئة، في الوقت الذي أخطرت الشركة المصرية لتجارة الأدوية الموزعين والصيدليات بتلك الزيادة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التسعيرة بالهيئة رقم 15 لسنة 2022، وبعد موافقة رئيس الهيئة.

وبحسب خطابات لجنة التسعيرة -حصل عليها مصراوي-، فإنه تم زيادة سعر دواء "Votriaxone 500mg I.M. 1 Vial"، لعلاج التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الأذن، وأحيانا بعض أمراض الجهاز الهضمي، من 16.50 جنيه إلى 20.5 جنيه، إضافة لزيادة سعر دواء "Gastrotidine 20mg/2ml 3 I.M./I.V. Ampoules"، لعلاج الحموضة والحرقان من 21 جنيهاً إلى 27 جنيهاً.

كما وافقت الهيئة على زيادة سعر دواء "Clavimox 1gm 16 Film Coated tablets" لعلاج التهاب الأذن الوسطى، والتهاب الجيوب الأنفية، من 61 جنيهاً إلى 76.5 جنيه، فضلًا عن زيادة سعر دواء "Sulbin 750mg powder for solution for I.M Or I.V injection"، من 16 جنيهاً إلى 20 جنيهاً، ويستخدم لعلاج حالات العدوى البكتيرية.

كما شهدت موافقات الهيئة زيادة سعر دواء "Cymbatex 30mg 30 capsules"، من 166 جنيهاً إلى 190.5 جنيه، ويستخدم في علاج الاكتئاب خاصة اضطراب الاكتئاب الكبير لدى البالغين.

ومن المقرر العمل بهذه التسعيرة على التشغيلات التي سوف يتم إنتاجها أو استيرادها بعد تاریخ اعتماد هذه الموافقةـ وبذلك تعتبر الموافقة السعرية السابقة لاغية ولا يجوز التعامل بها ولا بالصور المنسوخة منها اعتبارا من 8 مايو الجاري.

يأتي ذلك في الوقت الذي يشهد سوق الدواء زيادة مؤخرًا في عدد من الأصناف الحيوية، في محاولة لاستمرار توفيرها للمرضى دون نقص، بعد تقدم الشركات بطلبات لهيئة الدواء المصرية لمراجعتها في أعقاب زيادة سعر صرف الدولار مؤخرًا.

وفي وقت سابق، قالت مصادر مُطلعة لمصراوي، إن "تسعير الدواء ليس عملية مباشرة، فهناك لجنة مسؤولة عن التسعير تسمى لجنة تسعير الأدوية، وتجتمع بشكل أسبوعي وتراجع أسعار الأصناف بشكل فردي حال تقدم الشركة بطلب لذلك، وتتضمن تلك المراجعة إما زيادة أو انخفاض الأسعار وفقًا لبيان الدواء والموقف من التسعير".

ووصفت المصادر تسعير الأدوية بالعملية الديناميكية، لكن تلك المراجعة لا تشمل كافة الأصناف الدوائية في مصر بل مراجعة فردية، مضيفًا: "هناك طلبات تُقدّم من الشركات ويجري الموافقة على بعضها ورفض البعض الآخر".

1 (1)1 (2)

فيديو قد يعجبك: