إعلان

أخصائي تغذية عن "رغيف خبز البطاطا": له فوائد كثيرة

06:30 ص الثلاثاء 28 يونيو 2022

خبز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:
قال الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية، إنَّ إضافة دقيق البطاطا ضمن مكونات رغيف الخبز يحتاج إلى اختبارات، وعمل استمارات تذوق للقبول لدى الناس، قبل تعميم تلك التجربة على مستوى الجمهورية.

وفي وقت سابق، كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أن الحكومة تعتزم طحن البطاطا من أجل استخدامها في إنتاج الخبز لتقليل استهلاك القمح، في ظل امتلاك مصر كميات هائلة منها، موضحاً أن الهدف هو تجفيف وطحن البطاطا للوصول إلى دقيق مناسب منها واستخدامه في إنتاج رغيف الخبز.

وأوضح أنه بشكل عام، فللبطاطا عدد من الفوائد تتمثل في: حماية القلب، تقوية المناعة، تنظيم مستوى السكر في الدم، معالج للإمساك، ومفيد للسيدات الحوامل، كما يساهم في القضاء على الإجهاد والتوتر، ومضاد للأكسدة ومقاوم للسرطان، بجانب مساهمته في خفض ضغط الدم المرتفع.

وقال الدكتور عبدالعزيز الحندي، الأستاذ بمركز بحوث التغذية التابع لمركز البحوث الزراعية، إن الأبحاث العلمية المرتبطة بدمج البطاطا بالقمح تعود لفترة التسعينيات، مشيرًا إلى أن النسبة الصالحة التي تدخل في إنتاج رغيف الخبز تبدأ من 35% إلى 60% من وزن الرغيف بحسب رغبة المستهلك ونوعية القمح.

وأضاف الجندي، لـ"مصراوي"، أن البحث الخاص بدمج البطاطا بالقمح جاهز للتطبيق منذ عام 2002، لافتًا إلى أن الفترة الماضية شهدت تجربة نفذت في الوادي الجديد، شهدت خلط 15 طن بطاطا بالقمح، وأظهرت نتائج عالية تحت إشراف المحافظ.

وأشار إلى أن محصول البطاطا هو الأقرب للدمج بالدقيق، نظرًا لاحتوائها على نسبة بروتين عالية ونشويات، مضيفًا أنها ذات قدرات غذائية وصحية عالية سواء في النشويات بالإضافة إلى السكر المنخفض، الذي يعمل على تحسين جودة الرغيف خصوصًا أصحاب الأمراض المزمنة.

فيديو قد يعجبك: