إعلان

"مراكب النجاة".. مكرم تشهد افتتاح قاعات تدريب المركز المصري- الألماني للوظائف والهجرة

04:55 م الإثنين 27 يونيو 2022

السفيرة نبيلة مكرم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن محافظة بني سويف تشهد تطورات كبيرة في مختلف المناطق بالمحافظة، معربة عن شكرها للقيادات التنفيذية، ومحافظ بني سويف، وإطلاقه وثيقة المجتمع المدني، للعناية بالمواطن، الذي يأتي على رأس أولويات القيادة السياسية، مثمنةً دور وزارة التضامن والجمعيات الأهلية المحلية بالمحافظات في هذا الصدد.

جاء ذلك خلال افتتاح أول ٧ قاعات تدريب للمركز المصري- الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الدمج في محافظة بني سويف، وكذا عن طريق الفيديوكونفرانس بمحافظات الفيوم والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر، الذي شهدته السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم الإثنين، ضمن اتفاقية تعاون تم توقيعها في نوفمبر الماضي بين وزارة الهجرة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ومؤسسة مصر الخير، يتم بموجبها تجهيز ١٤ قاعة تدريب على أحدث مستوى؛ بهدف استخدامها لتدريب وتمكين الشباب من خلال المركز المصري- الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الدمج؛ في إطار جهود الوزارة في مكافحة الهجرة غير النظامية؛ تنفيذًا للمبادرة الرئاسية "مراكب النجاة".

وأُقيمت مراسم الافتتاح في محافظة بني سويف بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، والدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وأوفي جيلين، ود.سحر علي مدير المركز المصري- الألماني، وشهيرة واصف مدير ملف الهجرة بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZرئيس التعاون الإنمائي الألماني بسفارة ألمانيا بالقاهرة، ومحمد عبد الرحمن، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير، بجانب عدد من الشباب من مراكز المحافظة من الفئات المستهدفة في التدريب.

وتفقدت وزيرة الهجرة قاعة التدريب الموجودة في بني سويف، واستمعت إلى الشباب خلال فعاليات التدريب؛ للوقوف على المهارات التي اكتسبوها من هذا التدريب ومدى متغيراته عليهم.

وتابعت الوزيرة بأن الدولة حريصة على الوصول إلى المواطن ودعمه في ظل الجمهورية الجديدة، مضيفةً أن القيادة السياسية حريصة على شبابنا وحياتهم، ولذلك جاءت مبادرة "مراكب النجاة" لتوفير فرص العمل الآمنة للشباب، وتأكيد كرامة المواطن بالخارج.

وثمنت وزيرة الهجرة التعاون مع الجانب الألماني، لصقل مهارات الشباب، وتعزيز القيم المهنية والمهارات، لفتح طاقة أمل للشباب، وربطهم بسوق العمل وما يحتاج إليه من مهارات، مضيفةً أنه لولا التحديات لما أتى النجاح بثماره، واليوم نصل إلى هذا الإنجاز الأول من نوعه بافتتاح فروع المركز المصري- الألماني في عدة محافظات، ورسالتي للشباب المتدربين أن يشجعوا غيرهم من شباب المحافظات على الالتحاق بالدورات، مشيدةً بالمدربين الذين نجحوا في خلق الثقة لدى الشباب.

وأكدت مكرم أن الهجرة حق إنساني؛ ولكن علينا سلوك الطرق الشرعية، بالتعاون بين كل الأطراف والمؤسسات، والقيادة السياسية مؤمنة بقوة شعبها، وتدعم هذه الجهود، مؤكدةً أن بلدك هو سندك وهو مركب النجاة في وسط الشدة والظروف الصعبة.

وأوضح د.محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، أنه فخور بافتتاح قاعات التدريب من بني سويف، واستهداف شباب المحافظة للتدريب والتوعية، مشيرًا إلى أهمية تأهيل الشباب وإنارة عقولهم، متابعًا بأن التدريب يشمل كل التخصصات، لاكتشاف الشباب مهاراتهم، والطريق الذي يجب أن يسلكوه لإيجاد فرص العمل المناسبة، بعد برامج إرشادية وتأهيلية.

وتابع غنيم بأن مصر دولة فتية وبها ثروة بشرية هائلة، وإدارة هذا المورد يضمن بعدًا اقتصاديًّا مهمًّا، ويمثل إضافة قوية للاقتصاد القومي، سواء عملهم في مصر، أو تأهيلهم للعمل بالخارج، لتقديم نموذج مشرف للقدرات المصرية في كل المحافل، مشيدًا بالتعاون بين المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والمؤسسات الأهلية والدولية؛ لدعم جهود مصر وخطط التنمية في مختلف المناطق.

وقال محمد عبد الرحمن، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير، إن غرف التدريب تأتي ضمن اتفاقية تعاون تم توقيعها في نوفمبر الماضي مع وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج والوكالة الألمانية للتعاون الدولي چي آي زد، من أجل تجهيز ١٤ قاعة تدريب على أحدث مستوى، موضحًا أن قاعات التدريب هدفها تأهيل وتمكين الشباب على احتياجات سوق العمل من أجل التعريف بما يتوافر من فرص عمل لهم للحد من الهجرة غير الشرعية.

وأشاد الرئيس التنفيذي لموسسة مصر الخير بالخدمات المقدمة لشباب المحافظات في قاعات التدريب التي تم افتتاحها، مؤكدًا أن الإرشاد المهني والتأهيل الوظيفي لمتطلبات سوق العمل أهم عنصر يحتاج إليه الشباب حاليًّا كي نسير على خطوات الهجرة النظامية تنفيذًا للمبادرة الرئاسية مراكب النجاة.

وأشار عبد الرحمن إلى أن عمل مؤسسة مصر الخير في هذا التعاون يأتي انطلاقًا من شعارها "تنمية الإنسان مهمتنا الأساسية"؛ حيث يعد استهداف وتدريب الشباب خطوة محورية لتنفيذ هدف رئيسي من أهداف رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 وهو الحفاظ على أرواح الشباب المصري وعدم تعرضهم للخطر.

وقالت أ.شهيرة واصف مدير ملف الهجرة بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، إنه منذ انطلاق المركز المصري الألماني للهجرة، في نوفمبر 2020، ونحن حريصون على تأهيل وتدريب الشباب لتوفير فرص العمل، وفقًا لاحتياجات السوق، وفقًا لمشروع الهجرة من أجل التنمية THAMM، ونتطلع للعمل سويًّا بشكل أكبر لتحقيق أهدافنا المشتركة في ملف الهجرة، والاستفادة من طاقات الشباب، لتلبية احتياجات السوق بعد برامج التأهيل والإرشاد.

وأوضح أوفي جيلين، رئيس التعاون الإنمائي الألماني بالسفارة الألمانية بالقاهرة، أن سوق العمل تحتاج إلى شباب مؤهل، ونحن نعمل على ذلك بالتعاون مع الشركاء في مصر، مشيدًا بالتعاون المصري- الألماني، متابعًا بأننا نتوسع في التعاون لتوفير التدريب للشباب ودعم مشروعات التنمية، ونحن فخورون بذلك، بالاستعانة بمدربين ومحترفين في مجاله، مؤكدًا شكره للمؤسسات الألمانية لدعم هذه الجهود أيضًا، بالتعاون مع مؤسسات الدولة المصرية، وهذا في صميم احتياجاتنا واهتماماتنا، لنطبق تجربة يحتذى بها، في النظام التعليمي واحتياجات سوق العمل، وتوفير الاحترافية للمتدربين.

وتابع جيلين: "خلال فترة عملي الممتد لـ٤ سنوات بمصر أستطيع أن أقول إن ما نشهده اليوم هو أحد أفضل نماذج التعاون المصري- الألماني، يخدم نحو ٣٠ مليون من الشباب بمحافظات الصعيد"، مشيدًا بالمبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"، وموجهًا الشكر إلى وزارة الهجرة على جهودها في ذلك.

وتم خلال فعاليات الافتتاح عرض فيلم قصير عن دور المركز المصري- الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الدمج، وعن قاعات التدريب التي تم افتتاحها، وكذلك عن عمل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ في مجال الهجرة.

وأعقب ذلك كلمة للدكتورة سحر علي، مدير المركز المصري- الألماني، بأن المركز يهدف في تقديم خدماته إلى دعم جهود الدولة في مجال الحد من الهجرة غير النظامية والتوعية بسبل الهجرة الآمنة؛ خصوصًا بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل العالمية، بجانب تقديم معلومات شاملة عن سوق العمل الألماني.

وأكدت د.سحر علي أن المركز يوفر فرصًا للتدريب والتوظيف في ألمانيا وأوروبا أيضا وفقًا لاحتياجات السوق هناك، فضلًا عن عقد الدورات التدريبية المختلفة، وتقديم الاستشارات والنصائح اللازمة في إطار تشجيع كل من يرغب في الهجرة على دراسة الإجراءات اللازمة واتخاذ السبل الآمنة والاستفادة من الفرص المتاحة في دول المهجر، موجهة الشكر لكل الجهات المعنية والمؤسسات التي شاركت في إنجاح إنشاء قاعات التدريب.

وتم عقد لقاءات افتراضية عبر الفيديو كونفرانس مع المتدربين في قاعات التدريب، ثم قامت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم بمنح دروع التكريم لعدد من شركاء النجاح وهم: د. محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، محمد عبد الرحمن، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير، وأوفي جيلين، رئيس التعاون الإنمائي الألماني بسفارة ألمانيا بالقاهرة، وحاتم المسيري، مسؤول التوظيف والشراكات وتقديم الخدمات بالمركز المصري- الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الدمج، وكذلك تكريم شركة إيليت إنتريورز Elite Interiors لتنفيذ أعمال التجهيز الخاصة بالغرف في وقت قياسي وبجودة متناهية: م.عز الدين هاشم، وم.إبراهيم عبد السلام، وم.أحمد حسين.

فيديو قد يعجبك: