إعلان

بعد انتشاره مؤخرا.. حكم التجارة في الحيوانات المصابة بـ "الحمى القلاعية"

04:00 م الإثنين 27 يونيو 2022
بعد انتشاره مؤخرا.. حكم التجارة في الحيوانات المصابة بـ "الحمى القلاعية"

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

كتب - محمود مصطفى:

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن الاتجار في الحيوانات المصابة بمرض "الحمى القلاعية" لا يجوز شرعًا، وممنوعٌ قانونًا.

قال علام في فتوى له، أن الاتجار في الحيوانات المصابة بالحمى القلاعية يترتب عليه أضرارٍ تلحق بالثروة الحيوانية ومنتجاتها، مشددا على من أخفى هذا المرض عند البيع فهو آثمٌ شرعًا، والمال الذي تحصل عليه من هذا البيع ممحوق البركة عائدٌ عليه بالخسران.

وأشار مفتي الجمهورية، إلى أنه للمشتري الخيار في ردّ الحيوان بالعيب، مع وجوب إبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ إجراءات الحجر اللازمة، ولا يجوز الأضحية بالحيوان المصاب بهذا المرض.

وانتشر مؤخرا، مرض الحمى القلاعية ببعض المحافظات، وأعدت وزارة الزراعة خطة لمواجهة المرض قبل انتشاره.

قال الدكتور عادل عبدالباسط، أستاذ الطب البيطري بجامعة القاهرة، إن مرض الحمى القلاعية الذي يصيب الماشية، أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب الجاموس والأبقار والعجول والأغنام ويمكن أن تنتقل إلى الإنسان، مشيرًا إلى أن المرض يحتاج إلى علاج عرضي أي التعامل مع كل إصابة على حدة.

وأضاف عبدالباسط في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" أن نسبة الوفاة في الماشية الصغيرة المصابة تصل لـ40%، بينما لا تتعدى الـ5% في الكبار، لافتًا إلى أن أبرز الأعراض هي فقدان الشهية وارتفاع درجات الحرارة وتورم كاحل الحيوان المصاب.

ولفت إلى انخفاض إنتاجية الحيوان المصاب وصعوبة الماشية وقد يصل إلي صعوبة وقوف الحيوان، مشدداً علي ضرورة التدخل المبكر للإصابة والتعامل مع الأمر من خلال متخصص.

أسعار منظمات شنط السفر بالأسواق

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market