إعلان

كرم جبر: نشر فيديوهات قتل نيرة أشرف ينتهك المعايير

01:38 م الأحد 26 يونيو 2022

الكاتب الصحفي كرم جبر

كتب- إسلام لطفي

قال كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى تنظيم الإعلام، إن نشر فيديوهات قتل نيرة أشرف، "الدبح والقتل"، ينتهك المعايير الإنسانية والمشاعر، ولذلك كانت هناك مبادرة للتعاون في مواجهة هذا الأمر.

وأضاف: في المجلس نتصرف وفقًا للقوانين وفي نفس الوقت حرية السوشيال ميديا، شرط عدم إلحاق الضرر للآخرين.

وأضاف: نتمسك في المخاطبة مع وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، بضرورة احترام قوانين الدولة، فمثلا لا نقبل دعوات المثلية أو الفيديوهات المخلة.

وعن آلية التعامل، تابع: نتواصل مع الجهاز القومي للاتصالات ونطلب إزالة المحتوى الضار، وفي الحادثة الأخيرة "نيرة" تم إزالة غالبية الصور والفيديوهات، ونطالب بآلية مع فيسبوك كذلك.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية نظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، والهيئة الوطنية للصحافة برئاسة المهندس عبدالصادق الشوربجي، مع كبار الكتاب والإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف والمواقع الإلكترونية، بمقر المجلس بماسبيرو، لبحث مكافحة مواقع العنف وإثارة الفتن وانتهاك حرمة الموت.

وناقشت الجلسة سبل التعامل ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي وجميع وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، من صور وفيديوهات تنتهك حرمة الموت وتثير الفتن وتؤثر على ترابط المجتمع، وتهدد القيم الدينية والانسانية وتروج الإباحية والمثلية، كما تناقش الجلسة آليات الحد من انتشار هذه الظاهرة، للخروج بتوصيات محددة واجبة التنفيذ.

فيما شدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على ضرورة التوقف عن بث الفيديوهات التي تتناول فيديوهات القتل والعنف وإراقة الدماء، خصوصاً ما يتم تداوله بشأن حادث "نيره" فتاة المنصورة التي راحت ضحية جريمة وحشية، وأكد المجلس أنه سيبادر بإخطار النائب العام ضد الانتهاكات القانونية والإنسانية في هذا المجال.

وأكد رئيس المجلس أنه تم الاتفاق مع المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، خطة تحرك واحدة، وعقد اجتماع عاجل مع رؤساء تحرير الصحف والمواقع للاتفاق على استراتيجية إعلامية موحدة للتعامل مع هذه القضايا.

وأكد المجلس في بيان له أنه ستتم مخاطبة "فيسبوك" فورا للقيام بحذف هذه الفيديوهات احتراماً للمشاعر الإنسانية لأهالي الضحايا، والحفاظ على قدسية الحياة والمعاني التي تحترم القوانين والأخلاق والضمير.

وناشد المجلس جميع وسائل الإعلام أن تتبنى حملات مكثفة لنشر الوعي بين المواطنين، وحثهم على أن يكونوا خط دفاع عن القيم الإنسانية والابتعاد عن الإثارة والتحريض، وأن تبادر المواقع الإخبارية التي تبث هذه الفيديوهات بحذفها على الفور.

فيديو قد يعجبك: