إعلان

بعد ساعات.. شاهد أقرب اقتران "سماوي ساطع" لعام 2022​

12:30 ص الأحد 26 يونيو 2022

شاهد أقرب اقتران سماوي ساطع لعام 2022​

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء الوطن العربي، تشهد فجر الأحد 26 يونيو 2022، اقتران جميل بين القمر النحيل وكوكب الزهرة شديد السطوع حيث سيفصل بينهما درجتين قبل شروق الشمس بحوالي 90 دقيقة وسيمثل أقرب اقتران بين ألمع جسمين في سماء الليل في عام 2022.

وقالت الجمعة عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" إن القمر والزهرة سوف يزينان الأفق الشرقي الشمال الشرقي، حيث سيكون القمر كهلال رقيق جدًا مضاء بنسبة (7%) بضوء الشمس، قبل أقل من ثلاثة أيام من وصوله منزلة الاقتران لشهر ذو الحجة، وسوف يكون الكوكب أسفل يمين القمر وسوف يشاهد كذلك عطارد ونجم الدبران أسفل الزهرة.

وتابعت: بالرغم أن القمر والزهرة سيبدوان ظاهريًا قريبين من بعضهما البعض، إلا أنهما بعيدان تمامًا، فالكوكب حاليًا على مسافة 207.3 مليون كم من الأرض، في حين أن القمر أقرب بحوالي 515 مرة، على مسافة 402,000 كم.

وأشارت الجمعية، إلى أنه عند استخدام المنظار بينما لا تزال السماء مظلمة نسبيًا يمكن رؤية عنقود نجوم الثريا أعلى يسار القمر، هذا العنقود بدأ للتو في الظهور مجددًا بعد أن كان مطموساً في وهج الشمس خلال الشهر الماضي.

ويمكن رؤية الزهرة وهلال القمر وعنقود الثريا سويًا في مجال رؤية المنظار، وسوف يتكرر بهذه الكيفية في 21 أبريل 2042 في سماء السماء بعد غروب الشمس في ذلك الوقت، علمًا بأن هذا الثلاثي يتقارب كل بضع سنوات ويقدم مناظر رائعة، لكنها ليست قريبة بما يكفي لتظهر سويًا في مجال رؤية المنظار.

جدير بالذكر أنه في فجر اليوم التالي ( الإثنين) سيكون القمر ابتعد عن الزهرة الثريا وسيصبح ظاهريًا بالقرب من عطارد استعدادًا لمغادرتهما سماء الفجر إلى سماء المساء.

فيديو قد يعجبك: