إعلان

الحمى القلاعية.. هل تؤثر على أسعار الماشية بالأسواق؟

01:18 م السبت 25 يونيو 2022

سوق الماشية

كتب-أحمد مسعد:

انتشرت تخوفات بين المواطنين بشأن أسواق الماشية في الآونة الأخيرة بعد الحديث عن تفشي مرض الحمى القلاعية في العديد من المحافظات، فهل تؤثر على زيادة الأسعار؟.

الدكتور يوسف العبد، عضو نقابة الأطباء البيطرين السابق، قال إن أسعار المواشي الحية حاليا لم ترتفع بسبب حالة الركود والخوف من مرض الحمى القلاعية على الرغم من اقتراب موسم عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أن الأزمة ستتفاقم بعد العيد، حيث ستتحرك الأسعار نتيجة قلة المعروض من اللحوم".

وأشار العبد، لمصراوي، اليوم السبت، إلى انخفاض معدلات الألبان المنتجة في الإناث بجانب ذبح أي رأس ماشية تعاني من أعراض خفيفة إلى متوسطة للحمى القلاعية، مؤكدا أن الحل يتمثل في تنشيط دور مديريات الطب البيطري واللجوء إلى الاستيراد من الخارج.

وأكد أن مثل هذه الأمراض بمثابة تحدٍ خطير لجهود الدولة المصرية لتوفير اللحوم والألبان.

وأوضح حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، أن انتشار أمراض الحمى القلاعية والجلد العقدي يهدد الثروة الحيوانية المحلية، لافتا إلى تقصير بعض المربين في تحصين مواشيهم مع تقاعس بعض المديريات أثناء فترات التحصين وبعد الإصابة.

وقال أبوصدام، لمصراوي، إن أسعار الأضاحي الحية تراجعت نتيجة تخوف المواطنين من الإقبال على الأسوأ، مشيرا إلى أن حركة البيع والشراء شبه متوقفة.

فيديو قد يعجبك: