إعلان

قومي البحوث: تحضير مجسات ضوئية للكشف عن الأمونيا في المياه

01:58 م الخميس 23 يونيو 2022

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

نجح فريق بحثي بمعهد بحوث الصناعات الكيمياوية بالمركز القومي للبحوث في تحضير مجسات ضوئية مكونة من مركبات عضوية جديدة للكشف عن الأمونيا وأيونات المعادن الثقيلة في المياه، والتي تعد من المواد شديدة الخطورة.

وأعلن المركز، في بيان، اليوم الخميس، نجاح فريقه البحثي الذي يضم الدكتورة حنان أحمد محمد، والدكتور بكر فتحي، والدكتور محمود نبيل، والدكتور رضا محمد عبدالحميد، في نشر هذا البحث في مجلة "BMC Chemistry" بدار نشر "Springer-Nature" بتمويل من صندوق تنمية العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع بنك المعرفة المصري.

وأوضح المركز: على الرغم من أن الأمونيا شائعة في الطبيعة وفي استخدامها على نطاق واسع حيث تستخدم في العديد من المنتجات الصيدلانية ومنتجات التنظيف التجارية، إلا أنها مادة كاوية وخطرة في شكلها المركز يتم تصنيفها على أنها مادة خطرة للغاية، ولذلك يعتبر الكشف المبكر عنها من الأمور الصارمة من قبل المنشآت التي تنتجها أو تخزنها أو تستخدمها بكميات كبيرة.

وأكد أن الفريق البحثي نجح في الكشف المباشر عن غاز الأمونيا باستخدام مركبات عضوية بسيطة ومنخفضة التكلفة مُحضرة من مركبات (الداي نيتروهيدرازون) المحتوية على (نواة التريازول)، ووصل كفاءة تحضير المركبات العضوية نسبة ناتج تقترب من 88 إلى 95%.

وأضاف أن تلك التقنية نجحت في الكشف المباشر بسهولة عن غاز الأمونيا باستخدام العين المجردة، مشيرا إلى أن المواد العضوية المحضرة أظهرت كفاءة عالية ليس فقط في الكشف المباشر عن الأمونيا ولكن أيضا كان لها دور مهم في الكشف عن أيونات المعادن الثقيلة من خلال ملاحظة تغيير اللون، وتم استخدام تقنية الرنين النووي المغناطيسي في إثبات التركيب الكيميائي للمركبات الجديدة، كما تم استخدام تقنية الأشعة فوق البنفسجية في قياس شدة الامتصاص وخواص المجسات الجديدة.

فيديو قد يعجبك: