إعلان

محور 26 يوليو ومدينة نصر.. خريطة الإزالات الحالية والمخططة بالقاهرة والجيزة

09:23 م الأربعاء 22 يونيو 2022

كتب - يوسف عفيفي:

تنفذ الحكومة المصرية، عددًا من المشروعات القومية بالقاهرة والجيزة، في مجالي الطرق والكباري، وتطوير المناطق العشوائية، ما يتطلب الأمر أعمال إزالات العقارات المخالفة لمسار التطوير والطرق.

ويستعرض "مصراوي" خريطة المناطق التي يتم ومستهدف تنفيذ الإزالات على النحو التالي:

أولا: القاهرة

تشهد محافظة القاهرة طفرة غير مسبوقة في القضاء على المناطق غير الآمنة وتوفير مساكن حضارية بديلة للسكان في مشروعات الإسكان بديل العشوائيات التي أقامتها الدولة لتوفير حياة كريمة لمواطنيها ومنها الأسمرات والمحروسة ومعا وأهالينا وروضة السيدة وغيرها.

السكر والليمون وحوش الغجر والجيارة

بدأت محافظة القاهرة أعمال إزالة 3 مناطق وهي (السكر والليمون وحوش الغجر والجيارة) الملاصقة لسور مجرى العيون بمصر القديمة، حيث تستهدف المحافظة إزالة 520 عقارا ونقل قاطنيها البالغ عددهم نحو 1660 أسرة إلى مساكن الخيالة.

وبحسب تصريحات اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، فإن أعمال الإزالة لهذه المناطق تأتي في إطار خطة الدولة للقضاء على العشوائيات تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتخلص من المناطق العشوائية بالعاصمة وتوفير مساكن لائقة وحياة كريمة لقاطنيها بالإضافة إلى التطوير الشامل لمنطقة الفسطاط ومصر القديمة بالكامل وإعادة الشكل الحضاري لهذه المنطقة التاريخية.

عزبة الإخلاص بالهايكستب

تعمل محافظة القاهرة على إزالة منطقة عزبة الإخلاص بالهايكستب في حي النزهة بالمنطقة الشرقية للعاصمة، كونها غير مخططة، وتشمل إزالة 212 عقارا وذلك بعد صرف التعويضات اللازمة للأسر المستحقة طبقًا لأسعار المنطقة.

وكان محافظ القاهرة قد تفقد المنطقة أول شهر يونيو الجاري برفقة نائبه للمنطقة الشرقية إبراهيم صابر، واللواء إبراهيم عوض، السكرتير العام المساعد واللواء يحيى الأدغم، رئيس حي النزهة، وحينها أكد المحافظ أن الدولة تعمل على تغيير حياة المواطنين إلى الأفضل وتوفير حياة كريمة بنقلهم إلى مناطق مناسبة، أسهمت في تحسين جودة الحياة المقدمة لقاطنيها وتوفير حياة كريمة ومساكن آمنة مع توفير كافة الخدمات اللازمة لتحقيق الاستقرار لهم.

بلوكات الحيين السادس والسابع بمدينة نصر

تستهدف محافظة القاهرة، إزالة منطقة البلوكات في الحيين السادس والسابع بمدينة نصر.

وتواصل المنطقة الشرقية وحي غرب مدينة نصر استقبال رغبات الأهالي والتي تنوَّعت ما بين الرغبة في العودة إلى المنطقة بعد التطوير أو الحصول على تعويض مادي، حيث أُعلن خلال شهر يناير الماضي بدء أعمال الحصر للمنطقة، من أجل إعادة تخطيطها وتطويرها.

ومن المقرر هدم البلوكات التي مضى على بنائها أكثر من 60 سنة ولم يتم صيانتها طوال تلك الفترة، ومنها ما هو آيل للسقوط بالفعل، والدولة هي التي تتولى عملية التطوير وإعادة التخطيط.

وكشف إبراهيم عوض، نائب محافظ القاهرة، موقف أصحاب المحال التجارية، قائلا: من الممكن بحث إمكانية الحصول على محل جديد في نفس المنطقة بعد التطوير، أو الحصول على محال بديلة في منطقة أخرى أو الحصول على محل في تلك التي تقام أسفل الكباري الجديدة، وهذا بالنسبة للإيجار، وبالنسبة لأصحاب المحال "تمليك" سيحصلون على تعويض مادي.

ثانيا: الجيزة:

تشهد محافظة الجيزة، عددا من المشروعات الكبرى، أهمها مشروع محور 26 يوليو الجديد، ومشروع محور الفريق كمال عامر، وهذه المشروعات تحتاج إلى تنفيذ إزالات لعقارات متعارضة مع مسار هذه المشروعات.

إزالة عقارات متعارضة مع مسار محور 26 يوليو الجديد (فيديو)

تواصل محافظة الجيزة، مجهودات إزالة العقارات المتعارضة مع مسار مشروعات محور 26 يوليو الجديد، وتوسعات الطريق الأبيض قطاع كرداسة.

وأزال مركز كرداسة، العقارات المتعارضة وذلك بعد تعويض قاطنيها لما للمشروع من أهمية قومية كبيرة.

يأتي ذلك في إطار سرعة الانتهاء من تنفيذ أعمال إنشاء محور 26 يوليو الجديد وتوسعات الطريق الأبيض بمحافظة الجيزة لما له من أهمية مرورية كبيرة بالمحافظة وما سوف يحققه من ربط العديد من القطاعات الحيوية واختصار الوقت الزمني التي تقطعه المركبات.

عقارات مقرر إزالتها على الدائري لتنفيذ محور كمال عامر بالجيزة (فيديو)

تواصل محافظة الجيزة، في أعمال إزالة العقارات المتعارضة مع مشروع ربط مسار محور الفريق كمال عامر -(الزمر سابقًا)- على الطريق الدائري بحي شمال المحافظة وبالتحديد في منطقة بشتيل، بعد تعويض قاطنيها.

ورصدت عدسة "مصراوي" من أعلى الطريق الدائري، أعمال الإزالات الجارية والعقارات المتعارضة المقرر إزالتها مع المحور لربطه بالطريق الدائري بحي شمال الجيزة.

وفصل حي شمال الجيزة، المرافق والخدمات عن أكثر من 13 عقارًا وإخلائها من السكان بعد تعويض قاطنيها بمعرفة جهاز التعمير، تحت إشراف ومتابعة أشرف بكر، رئيس حي شمال، لما للمشروع من أهمية قومية كبيرة.

من جانبها، كشفت النائبة نشوى الديب، عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة، قيمة المبالغ المقررة لتعويض الأهالي، جراء الإزالات المقرر تنفيذها، موضحة أنه من المقرر أن يتم منح 30 ألف جنيه مقابل كل غرفة، على أن يتم احتساب الصالة غرفة.

وقالت الديب لـ"مصراوي"، إنه بالنسبة لموقف المطبخ والحمام داخل كل وحدة سكنية، أوضحت النائبة نشوى الديب، أنه لا يوجد لهم تعويض مادي.

إزالة منشآت متعارضة مع محور كمال عامر بالمنيب - فيديو

تواصل محافظة الجيزة، مجهودات إزالة المنشآت المتعارضة مع مسار مشروع محور الفريق كمال عامر.

وأزال حي جنوب الجيزة، الباكيات والهناجر والمحلات والمنشآت المتعارضة بمنطقة كوبري والي والمنيب، لما للمشروع من أهمية قومية كبيرة.

يأتي ذلك في إطار سرعة الانتهاء من تنفيذ أعمال إنشاء محور الفريق كمال عامر بمحافظة الجيزة لما له من أهمية مرورية كبيرة بالمحافظة وما سوف يحققه من ربط العديد من القطاعات الحيوية واختصار الوقت الزمني التي تقطعه المركبات.

إزالة منشآت مخالفة في إطار تطوير طريق 6 أكتوبر (فيديو)

اتخذت محافظة الجيزة، بعض الإجراءات الخاصة بتجهيزات أعمال الرصف والتطوير الشامل لطريق 6 أكتوبر وشارع المركز بأبو النمرس وإزالة للمنشآت المخالفة والتعديات على الطريق العام.

إزالة مبنى الإصلاحية المجاور لمستشفى الرمد بالجيزة- فيديو

أعلنت محافظة الجيزة، إزالة مبنى الإصلاحية المجاور لمستشفى الرمد لتوسعة الطريق المؤدي إلى كوبري عباس وشارع البحر الأعظم.

وقالت المحافظة إن ذلك يأتي في إطار خطة المحافظة لرفع كفاءة المحاور المرورية.

عقارات مقرر إزالتها بالبراجيل لتنفيذ محور 26 يوليو الجديد

تواصل محافظة الجيزة، تنفيذ أعمال إنشاء كوبري أعلى طريق البراجيل ضمن أعمال مشروع محور 26 يوليو الجديد، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير شبكة الطرق بنطاق محافظة الجيزة.

وتتراوح العقارات المقرر إزالتها في منطقة البراجيل، بعد غلق الطريق كليًا، لتنفيذ أعمال محور 26 يوليو الجديد الموازي للمحور القديم، خلال المرحلة الأولى من 5 لـ 15 عقارًا حتى الآن، وذلك بعدد 6 و7 و8 طوابق، مع تعويض المواطنين القاطنين في هذه العقارات قبل بدء تنفيذ أعمال الإزالات.

تعرف على أنواع وأسعار "الشوايات" استعدادا لعيد الأضحى

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market