إعلان

​الأمراض ضربت كفرالشيخ.. سؤال برلماني بشأن إجراءات حل أزمة مصرف كتشنر

08:49 م الإثنين 20 يونيو 2022

هالة أبو السعد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة، بسؤال إلى وزير الموارد المائية والري، بشأن مشكلة تلوث مصرف "كتشنر" بكفرالشيخ، موضحةً أن مشكلات مياه الصرف الصحي بكفرالشيخ؛ لا سيما فوة ومطوبس ودسوق، مسلسل لا ينتهي، فلا يوجد أي تنسيق بين الوزارات لوضع استراتيجية حل لمشكلة مصرف كوتشنر بالمحافظة.

وأضافت أبو السعد: يشكو الأهالي من أن الوباء البيئي والأمراض قد ضربتهم في مقتل على مرأى ومسمع من المسؤولين عن شركة المياه، مؤكدين أن المسؤولين لا يفعلون شيئاً إلا تنقية هذه الشوائب والمخلفات باستخدام مواد لا تؤدي إلى النتائج المرجوة بشأن التنقية.

وأكملت وكيل "مشروعات النواب": الرئيس قال خلال كلمة له أثناء افتتاح عدد من المشروعات القومية بعدد من المحافظات، حرفيًّا، إن الدولة وجهت جهودها لإنشاء هذه المحطات ليس من باب الترف؛ ولكن لحل مسألة محتملة (مش هتكلم أكتر من كده)". وتابع الرئيس: "مش ممكن هنسمح إن يكون فيه مشكلة مياه في مصر، كدولة وحكومة وقيادة"، موضحًا أن "الدولة لا تسعى للحفاظ على حصتها فقط من المياه؛ ولكن لتعظيم الاستفادة من كل قطرة مياه"...

ونوهت النائبة بأنه إلى الآن الحكومة لم تنفذ توجيهات الرئيس.

وأضافت وكيلة المشروعات أن نحو 3 ملايين ونصف مليون نسمة بمدن وقرى كفر الشيخ في معاناة يومية بسبب تلوث مصرف "كوتشنر"، وأنها كانت قد تقدمت عام 2019 بطلب إحاطة بشأن تلوث مصرف كوتشنر، وتقدمت ببيان عاجل آخر عام 2019، وباقتراح برغبة عام 2020، وتقدمت أيضًا ببيان عاجل آخر في مارس 2020، إلا أن الحكومة لم تتحرك إلى الآن.

وقالت أبو السعد إنها تحدثت بجلسة 10 يناير 2021 بالجلسة العامة، وفي حضور د.محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية، بشأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتفادي السدة الشتوية هذا العام، ومشكلات الصرف الصحي بكفر الشيخ، وهذا مثبت بالمضابط.

وطالبت أبو السعد الحكومةَ بالرد على الأسئلة الآتية: ماذا تم بشأن مشروع تطوير مصرف كتشنر؟ وإلى أي مدى تم تنفيذه؟ وما المراحل المتبقية منه؟ ومتى تاريخ الانتهاء منه؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لحل أزمة مصرف كتشنر ومشكلات الصرف الصحي بكفر الشيخ؟

فيديو قد يعجبك: