إعلان

التنمية المحلية: ختام اليوم السابع من دورة تأهيل الكوادر الأفريقية

05:54 م السبت 18 يونيو 2022

تدريب الكوادر المحلية الأفريقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

اختتمت فعاليات اليوم السابع للدورة التدريبية لتأهيل الكوادر الأفريقية على التنمية المحلية واللامركزية والتي تنظمها وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، بعرض وحلقة نقاشية عن "التنظيم المؤسسي للإدارة المحلية"، أدارها الدكتور عصام شعت رئيس قطاع شئون الوحدات المحلية والتدريب.

واستهل شعت الحلقة بتعريف الإدارة المحلية على أنها أسلوب إداري بمقتضاة يتم تقسيم إقليم الدولة إلى وحدات ذات مفهوم محلي يشرف على إدارة كل وحدة نظام إداري يمثل الإدارة العامة لأهلها وترتبط بالحكومة المركزية بعلاقات يحددها القانون وهي أسلوب من أساليب التنظيم الإداري يقوم على تقسيم إقليم الدولة إلى وحدات محلية وتوزيع السلطات والواجبات بين الأجهزة المركزية والمحلية على أن تقوم السلطة المركزية بوضع الرؤية والاستراتيجية.

واستعرض د. عصام شعت مراحل تطوير الفكر الادارى والذى تضمن اربع مراحل وهم مرحلة حضارة المجتمع الزراعى ، مرحلة الثورة الصناعية ، مرحلة انتاج الاليات التى تتيح الحضارة ثم مرحلة حضارة مجتمع المعرفة ، واشار الى ان هناك ركائز لنظام الادارة المحلية منها تقسيم الدولة الى كيانات جغرافية وادارية ، الانتخابات ، تمكين المواطنين المحليين من ادارة مواردهم.

وقام د. عصام شعت بشرح الهيكل التنظيمي لنظام الإدارة المحلية المصري والمنقسم إلى رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية والوزارات الأخرى والمحافظات واستعرض تفصيليًا التقسيم الأول وهو رئاسة مجلس الوزراء ومن ثم وزارة التنمية المحلية حيث ينقسم الهيكل الإداري بها إلى هيئات تابعة للمحليات (النظافة والنقل) وإدارات تابعة للمديريات والهيئات والمجالس الشعبية المحلية على مستوى المحافظة والمدينة والحي والقرية وأيضًا هناك الوزارت الأخرى المختلفة التي تنقسم إلى مديريات الخدمات وهيئات مركزية ثم مستوى إداري هو المحافظات التي ينقسم التمثيل الإداري فيها إلى مراكز ومدن حيث تنقسم المراكز إلى مجموعة من الوحدات القروية والقرى وتنقسم المدن إلى أحياء.

فيديو قد يعجبك: