إعلان

بمشاركة أكثر من 60 دولة| ننشر رسائل المؤتمر الثامن للبرلمانيين الشباب

01:48 م السبت 18 يونيو 2022

المؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب


كتب- مصراوي:

عقد المؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب أعماله في مدينة شرم الشيخ، على مدار يومين، وبواقع أربع جلسات تفاعلية، خلال الفترة من 15- 16 يونيو الجاري؛ بالتعاون بين مجلس النواب والاتحاد البرلماني الدولي.

عُقد المؤتمر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، ودوارتي باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، وبمشاركة مكثفة من وفود برلمانية من أكثر من 60 دولة، فضلاً عن وفود المنظمات الدولية المراقبة.

تناول المؤتمر خلال جلساته التفاعلية مناقشة قضية تغير المُناخ من وجهة نظر برلمانية شبابية، وهو ما يُمثل المرة الأولى التي تعقد فيها دولة مؤتمراً برلمانياً مُنفصلاً قبل أشهر من استضافتها دورة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المُناخ.

ويعد المؤتمر حالة حوارية فريدة تجاه قضية تغير المُناخ بكل أبعادها ومستوياتها، بوصفها القضية الأبرز عالمياً والأكثر تهديداً لكوكب الأرض وموارده ومُقدراته، وشملت موضوعات المؤتمر حالة تغير المُناخ وتأثيرها في حقوق الإنسان والعمل البرلماني لمكافحة تغير المُناخ والشراكة بين المجتمع المدني والبرلمانيين لمكافحة ظاهرة تغير المُناخ.

وتشكّل الوفد الشبابي البرلماني المصري من 27 عضوًا من مجلسَي النواب والشيوخ؛ حيث حضر النواب أشرف رشاد عبد الحميد أحمد ومحمد مصطفى مصطفى السلاب وأميرة يسرى عبد الله سالم وسحر محمد بهاء الدين جودة البزار وني نتر أوزوريس القس مينا الغزاوي وعمرو رشدي محمود محمد الخطيب وأحمد إبراهيم الدسوقي محمد البنا وأحمد فتحي محمد عبد الحميد ومحمد أحمد محمد إسماعيل وأميرة صابر السيد محمد وإيرين سعيد عبد المعز سعيد وأحمد بهاء الدين أحمد شلبي ومحمد يسري محمد عبادة. والنواب عبد المنعم علي عبد المنعم إمام وضياء الدين عصام الدين محمد داود ونهى أحمد فتحي أحمد زكي ويسرا أحمد فؤاد سليمان أباظة وسامح محمد أنور عصمت السادات وأحمد سمير سيد زكريا وعبد الله علي عبد الله محمد وإيلاريا سمير حارص عجايبي وحميد سليمان محمد موسى وسليمان عطيوي محمد سليمان وفضية سالم عبيد الله سالم ومحمد عوض السيد محمد وجيفارا محمد أحمد الجافي وعلي عطوة مضعان عواد.

وألقى المستشار الدكتور حنفي جبالي، كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، كانت بمثابة الحافز الرئيسي للشباب من أجل بداية مناقشة قوية ومثمرة للقضية الأبرز عالميًّا حاليًّا؛ وهي التغييرات المناخية.

وأكد جبالي أن المؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب محفل برلماني عالمي مرموق يُمثل الأمل المتجدد في مجابهة ما يموج العالم من تحديات متشابكة ومعقدة في توقيت استثنائي على كل الأصعدة والمستويات.

وأكد رئيس "النواب" أن الظروف العالمية الحرجة تُحتم إشراك الشباب في تلك المواجهة الاستثنائية للتحديات العالمية؛ وهو ما شكل حافزًا رئيسيًّا لمجلس النواب المصري؛ لاستضافة أعمال النسخة الثامنة من ذلك المؤتمر، والذي يحظى برعاية الرئيس السيسي.

ونوه رئيس مجلس النواب بأن الدولة المصرية لديها رؤية طموحة عابرة للأطر الوطنية لتمكين الشباب، وهو ما جعل الدولة المصرية حريصة على تدشين المحافل الشبابية العالمية والتي تُمثل أرضاً خصبة لتبادل الرؤى والخبرات الشبابية تجاه مختلف القضايا والتحديات العالمية.

ولفت جبالي إلى أن قضية تغير المُناخ تحد استثنائي وخطير ومتعدد الأبعاد والتداعيات السلبية؛ فالآن لا صوت يعلو فوق صوت إنقاذ كوكب الأرض من ذلك الخطر المحدق، وهو ما يفرض على الجميع التكاتف والتحلي بالمسؤولية لمكافحة تلك الظاهرة الخطيرة.

وقال جبالي موجهًا كلامه إلى البرلمانيين الشباب: أدعوكم وأنتم أمل العالم وصفوة شبابه إلى التحلي بالمسؤولية المُلقاة على عاتقكم في مواجهة تلك الظاهرة الخطيرة؛ فشعوبكم التي آمنت بكم وجعلتكم منبراً لها تنتظر منكم الكثير، فاحملوا آمال شعوبكم وخففوا عنهم آلامهم فأنتم قادة المستقبل وصناع قراره.

وبدأت الجلسات الحوارية المغلقة عقب الانتهاء من الكلمة بين شباب برلمان العالم؛ حيث يجتمعون من كل دول العالم التي تتمتع بالبرلمان لمناقشة هذه القضية الأخطر في الكون حاليًّا.

وجاءت المحطة الأخيرة للمؤتمر، على مدار الجلسات الحوارية الأربع خلال اليومين، وهنا ألقى رئيس مجلس النواب كلمة الجلسة الختامية للمؤتمر؛ حيث كانت بمثابة رسائل إلى الشباب وقادة الدول والشعوب أيضًا.

وقال جبالي خلال كلمته: "تابعت بمزيد من الفخر والاعتزاز ما شهدته جلسات النسخة الثامنة من المؤتمر العالمي للبرلمانيين الشباب من حالة حوارية راقية وبناءة بين شباب البرلمانيين، تجاه قضية بالغة الخطورة؛ مثل قضية تغير المُناخ".

وأشار رئيس "النواب" إلى أن الحوار بين جميع شباب العالم لم يعد رفاهية وإنما ضرورة مُلحة تفرضها التحديات النوعية والاستثنائية التي يواجهها العالم، داعيًا شباب البرلمانيين إلى التمسك بالعهد الذي قطعوه أمام شعوبهم والحفاظ على مُقدرات دولهم ومجتمعاتهم؛ فالشباب هم طاقة الأمل والنور التي تُضيء الطريق لتجاوز تلك المرحلة الدقيقة من التاريخ الإنساني.

وأكد رئيس مجلس النواب أن الدولة المصرية لديها رؤية طموحة لتمكين الشباب عابرة للأطر الوطنية؛ وهو ما جعل الدولة المصرية حريصة على تدشين المحافل الشبابية العالمية، والتي تُمثل أرضًا خصبة لتبادل الرؤى والخبرات الشبابية تجاه مختلف القضايا والتحديات العالمية.

وأكد جبالي، في معرض حديثه عن قضية تغير المُناخ المُدرجة على جدول أعمال المؤتمر، أن قضية تغير المُناخ تحد استثنائي وخطير ومتعدد الأبعاد والتداعيات السلبية، مُشدداً على أنه لا صوت يعلو فوق صوت إنقاذ كوكب الأرض من ذلك الخطر المحدق، وهو ما يفرض على الجميع التكاتف والتحلي بالمسؤولية لمكافحة تلك الظاهرة الخطيرة.

وأكد رئيس "النواب" أن استضافة مصر أعمال هذا المؤتمر ووضعها قضية تغير المُناخ على جدول أعماله، تُبرهن على إرادة برلمانية مصرية جادة لبلورة جهود برلمانية عالمية لمكافحة تلك الظاهرة الخطيرة؛ وهو ما يبعث برسالة مصرية واضحة لا لبس فيها بأن هناك ضرورة مُلحة وقصوى لمواجهة تلك الظاهرة العالمية على الأصعدة والمستويات التنفيذية والتشريعية كافة؛ من أجل إنقاذ عالمنا من التداعيات الجسيمة لتلك الظاهرة.

ودعا جبالي البرلمانيين الشباب المُشاركين في المؤتمر إلى التحلي بالمسؤولية المُلقاة على عاتقهم في مواجهة تلك الظاهرة الخطيرة، وأن يكونوا على قدر ثقة شعوبهم التي آمنت بهم وجعلتهم منبراً لها والتي تنتظر منهم الكثير داعياً إياهم إلى حمل آمال الشعوب والتخفيف عن آلامهم، واصفاً إياهم بقادة المستقبل وصناع قراره.

واختمت أعمال المؤتمر ما بين الدعوة والرجاء والطلب، والذي أكد ضرورة التعاون والتنسيق بين دول وشعوب العالم من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه بسبب المتغيرات المناخية الخطرة التي تهدد الكون والإنسانية جمعاء.

فيديو قد يعجبك: