إعلان

أمين سر إسكان النواب لـ"مصراوي": لا توجد إحصائيات محددة عن العقارات المتهالكة

08:03 م الجمعة 17 يونيو 2022

عقار الوايلي المنهار

(مصراوي):

أكد أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب النائب أمين مسعود أن انهيار عقار الوايلي ليس الأولى ولن تكون الأخيرة طالما لا يوجد تحركات من قبل ساكني هذه العقارات القديمة على مستوى محافظة القاهرة أو غيرها من المحافظات.

وقال النائب مسعود في تصريح لـ"مصراوي"، إن هناك حالة من عدم الشفافية بين ملاك هذه العقارات والأحياء والسكان أيضا، موضحا أنه يجب أن يكون هناك حالة من الوضوح التام بشأن حالة العقار ومدى مسئولية القانطين عن حالته.

وأضاف أنه لا يوجد قانون ملزم للساكن أن يتحمل مسئولية العقار الذي يسكن فيه ويقوم بصيانته وتحديدا الإيجارات القديمة، مشيرا إلى أن الوضع يختلف في العقارات الجديدة حيث يتم دفع رسوم شهرية للصيانة أو وديعة عند شراء الوحدة.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك أدوات تشريعية تلزم الساكن بعمل الصيانة الدورية للمنزل عبر اتحاد الشاغلين، منوها إلى أن يجب أن يكون قانون الإيجارات القديمة والذي من المنتظر أن يأتي من الحكومة يحتوي على مواد تلزم الساكن بالصيانة لوقف مثل هذه الانهيارات.

وكشف أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب النائب أمين مسعود أنه لا توجد إحصائيات محددة لدى الجهات المعنية بشأن عدد العقارات المتهالكة وقد تكون قد صدر لها قرار إزالة أو تنكيس أو ترميم، موضحا أن مسئولية انهيار العقار تتوقف على هل تم إصدار قرار من الجهات المعنية بشأن العقار.

ولفت إلى أن مسئولية انهيار العقار تحتاج إلى دراسة والإجابة على عدد من التساؤلات ومنها هل تم إصدار قرار بشأن العقار للإزالة أو التنكيس أو الترميم وفي هذه الحالة تكون المسئولية على قاطني هذا العقار، مطالبا الجهات التنفيذية بالعمل بشكل دوري بشأن هذه المنازل المتهالكة والبحث عن بدائل.

نوه النائب مسعود إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان لديه نظرة مستقبلية عندما قرر إزالات المناطق الخطرة والعشوائية ، مؤكدا أن هذا القرار قلل من حجم الخسائر الحالية بسبب إزالة هذه الأماكن.

وانتقل فريق من نيابة الوايلى إلى موقع انهيار عقار مكون من 5 طوابق، في حارة حسين شاهين بتقاطع شارع طور سيناء مع شارع الشيخ قمر بمنطقة الظاهر التابعة لحى الوايلى، لإجراء معاينة لموقع الحادث والجثث التى تم انتشالها حتى الآن، ويتم تكليف المباحث بإنهاء التحريات اللازمة لموقع انهيار المنزل.

وكانت قوات الإنقاذ البري التابعة للحماية المدنية، انتشلت 3 جثث أخرى لأشخاص من أسفل أنقاض المنزل المنهار بمنطقة الوايلي، ونقلتهم سيارات الإسعاف للمستشفى، ليترفع عدد الجثث لـ6 أشخاص ويتبقى جثة واحدة يتم البحث عنها.

فيديو قد يعجبك: