إعلان

معهد الفلك: غدا.. أفضل وقت لمشاهدة كوكب عطارد بالعين المجردة

05:40 م الأربعاء 15 يونيو 2022

المعهد القومي للبحوث الفلكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أ ش أ

قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية إن غدا الخميس، سيكون أفضل وقت لمشاهدة كوكب عطارد بالعين المجردة وتصويره، ويصل لأقصى استطالة له وتبلغ 23.2 درجة من الشمس.

وأوضح تادرس، أنه يمكن رؤية ومتابعة كوكب عطارد بدءا من الساعة الثالثة و40 دقيقة فجر غد باتجاه الشرق إلى أن يختفي تماما في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ومن جانبه، أشار المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة ،في بيان أصدره اليوم، إلى أنه لرصد كوكب عطارد يجب أن يكون الأفق مكشوف بالكامل ويتم النظر باتجاه أعلى يمين موقع شروق الشمس وربما هناك حاجة لاستخدام المنظار في حال كانت السماء ليست صافية تماما بالقرب من الأفق.

وأضاف أنه نظرا لأن عطارد أقرب كوكب إلى الشمس ومداره موجود بين الأرض والشمس فإن هذا الكوكب يوجد بالقرب من الشمس، كما يرصد في سماء الأرض ولكن صباح غد /الخميس/ سيكون الكوكب بزاوية 18 درجة غرب الشمس وسيبلغ لمعانه الظاهري (0.4)، حيث سيبدو كنقطة لامعة.

وأكد أن أفضل وقت لرصد عطارد في استطالته العظمى يعتمد بشكل أساسي على الموسم الذي يحدث فيه، فأقصى استطالة عظمى هي التي تكون متزامنة مع حدوث الاعتدال الربيعي والأقل تلك التي تحدث بالقرب من الاعتدال الخريفي .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: