إعلان

مبادرة "القرى المنتجة التخصصية".. مقترح برلماني لدعم وتعميق التصنيع المحلي

11:35 ص الأربعاء 15 يونيو 2022

مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدم المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، مساعد رئيس حزب الوفد للتخطيط الاستراتيجي، اليوم الأربعاء، باقتراح برغبة إلى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصناعة والتجارة، بشأن إطلاق مبادرة "القرى المنتجة التخصصية" لدعم وتعميق التصنيع المحلي .

وقال الجندي إن أهم توجهات القيادة السياسية في خطة التنمية الشاملة، خلال السنوات القليلة الماضية، كان الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تلعب الصناعات الصغيرة والمتوسطة دورًا مهمًّا في الاقتصاد العالمي، والاقتصاديات الناشئة، كونها تساعد على توليد أعداد كبيرة من العمالة غير الماهرة ونصف الماهرة، وتمثل تلك المشروعات في مصر ما لا يقل عن 5.2 مليون مشروع صغير ومتوسط.

وأكد الجندي أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بلغ عددها 2.45 مليون مشروع، وتقدر المشروعات متناهية الصغر بنحو 85%، والمشروعات الصغيرة بنحو 14%، وتسهم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بنحو 80% من الناتج المحلي المصري.

ولفت النائب إلى أنه رغم الجهود المعتبرة خلال السنوات الماضية؛ فإننا نأمل أن تمتد تلك المظلة لتشمل قرى مصر المختلفة.

وأشار الجندى إلى أن الأهداف المرجو تحقيقها في المشروعات الصغيرة هي إنشاء مجمعات إنتاجية متخصصة صغيرة بالقرى المركزية.

واقترح عضو "الشيوخ" اختيار قرى محددة، لصناعات معينة، تتكامل مع المجمعات الصناعية الموجودة بالفعل.

وأوضح عضو الشيوخ أن عدد قرى مصر يصل إلى 5700، بإجمالي عدد سكان 60%، بتقديرات تصل إلى 65 مليون نسمة، وغالبية القرى لا يوجد بها مشروعات إنتاجية، ويسافر أبنائها للعمل يوميًّا أو يضطر للهجرة الداخلية، وإذا توافرت لديهم فرصة عمل بقريتهم سيتم انخفاض معدلات الهجرة الداخلية، وتخفيف الضغط على المدن وعواصم المحافظات المختلفة؛ لذا نرجو الموافقة على الاقتراح المقدم.

وطالب الجندي في اقتراحه بضرورة النظر في إطلاق مبادرة القرى المنتجة المتخصصة بمختلف القرى المصرية، ذات الكثافات العمالية المرتفعة، بشكل موسع، للدراسة والبحث ورفع التوصيات النهائية للحكومة والوزارات المعنية.

فيديو قد يعجبك: