إعلان

وزير الري: مصلحة الميكانيكا والكهرباء تقوم بدور مهم في تلبية الاحتياجات المائية

10:59 ص الأربعاء 15 يونيو 2022

محطات الري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إن مصلحة الميكانيكا والكهرباء تقوم بدور هام في تلبية الاحتياجات المائية لكافة القطاعات من خلال إنشاء وإحلال وتجديد محطات الري والصرف وإنشاء محطات جديدة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس محمد محمد عبدالعاطي رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء؛ لاستعراض أهم أعمال وأنشطة المصلحة.

وقال الدكتور عبدالعاطي، إن المصلحة تقوم بتشغيل وصيانة 585 محطة متنوعة من محطات الري والصرف والخلط، مسئولة عن رفع المياه من نهر النيل والرياحات والترع الرئيسية والفرعية لتوصيل المياه للأراضي الزراعية ومحطات مياه الشرب وغيرها من الاستخدامات.

واستعرض الوزير -خلال الاجتماع- الموقف التنفيذي للمحطات الجاري إنشاؤها حاليا، وهي محطات "إسنا 1" بمحافظة الأقصر وجنوب بورسعيد الجديدة بمحافظة بورسعيد ومحطتي طويسة وبلانة بمحافظة أسوان وتجارب التشغيل لمحطات بني صالح بمحافظة بني سويف ومحطتي تل العمارنة 1و2 بالمنيا والأعمال المدنية بمحطة دير السنقورية بالمنيا وأعمال إحلال وتجديد محطة التحرير بمحافظة البحيرة وأعمال رفع كفاءة المحطات.

وأوضح أنه تم الاستلام المبدأي خلال العام المالي الحالي لثماني محطات لخدمة زمام 464 ألف فدان، كما تم الاستلام المبدأي لمحطة بحر البقر الرئيسية ومحطة شادر عزام بمحافظة بورسعيد ضمن مشروع نقل مياه مصرف بحر البقر، كما يجري حاليا إعداد كراسة الشروط والمواصفات لإنشاء محطة الحامول رى ومحطة سمتاي ضمن مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر.

وأشار عبد العاطي إلى الطفرة الكبيرة في إنشاء وإحلال وتجديد محطات الرفع خلال السنوات الماضية، حيث تم إنهاء العديد من المحطات التي تعثر تنفيذها لفترات تتراوح بين (12 – 26) سنة، والتي تخدم زمامات تصل إلى 470 ألف فدان، بقدرات تصل إلى حوالي 400 مليون م3/ يوم من محطات الري وأكثر من 150 مليون م3/ يوم من محطات الصرف تعمل معظمها بصفة دائمة خلال فتره أقصى الاحتياجات، بالإضافة لـ 55 عائمة تقع معظمها في محافظة أسوان لخدمة زمامات حوالي 40 ألف فدان، وعدد من محطات مياه الشرب.

ولفت إلى ما تمتلكه مصلحة الميكانيكا من مراكز للطوارئ منتشرة في أنحاء الجمهورية لخدمة منظومة الري والصرف في حالات الأزمات والنوات والسيول.

وأكد وزير الري أنه لتحقيق المتابعة المستمرة لحالة المحطات، تم إنشاء معامل هندسية رئيسية بكل إدارة مركزية للقيام بأعمال الاختبارات والمعايرة والضبط الدوري لأجهزة التحكم، وتزويد المعامل بسيارات مجهزة بأحدث الأجهزة (معمل متنقل) للتدخل السريع في حال حدوث أي أعطال طارئة، كما تم تدريب كوادر بشرية من مهندسين وفنين بإعطائهم دورات تدريبية على استخدام الأجهزة الحديثة للتنبؤ بالأعطال وسرعة إصلاحها.

فيديو قد يعجبك: