إعلان

اليوم العالمي للمسنين.. إنفوجرافيك لـ"الوزراء" بشأن جهود الدولة للتخفيف عن كبار السن

10:50 ص الأربعاء 15 يونيو 2022

اليوم العالمي للمسنين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، إنفوجرافيك جديدًا تحت عنوان: "محاربة إساءة معاملة كبار السن"، تزامنًا و"اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين"، الموافق الخامس عشر من يونيو.

واستعرض الإنفوجرافيك بعضًا من جهود الدولة المصرية للتخفيف عن كبار السن، وتوفير قدر أكبر من الرعاية والاهتمام بهم، وذلك على مدار السنوات الأخيرة.

واستحدثت وزارة التضامن الاجتماعي، في يناير 2019، خدمة "رفيق المسن"، على أن تنفذها دور وأندية المسنين؛ لمعاونتهم بالمنازل أو خارجها، وتوفير جليس للمسن.

وتقرر في أكتوبر 2020، خصم 50% من ثمن التذكرة في وسائل النقل العام لمن فوق 60 عامًا بقرار من وزارتَي التضامن والنقل، وتوفير خدمة النقل العام بالمجان لمن تجاوز 70 عامًا.

وأطلقت وزارة الصحة والسكان في نوفمبر 2021، برنامج "الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن"؛ بهدف تحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن فوق 65 عامًا. وإعلان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ديسمبر 2021، إمكانية التعاقد على خدمات الهاتف والإنترنت الثابت من المنزل للمستخدمين فوق 60 عامًا مجانًا، ودون التوجه إلى أفرع الشركات.

واتجهت الدولة إلى الارتقاء بحياة فئة كبار السن، وتطوير شبكات الأمان الاجتماعي ببرنامج كرامة، بمعاش للمسنين بداية من عمر 65، أو لمَن يعانون عجزًا أو مرضًا مزمنًا. ومؤخرًا؛ وافق مجلس الشيوخ على مشروع قانون "حقوق المسنين"، لضمــان حقــوقهم صحيًّا، واقتصاديًّا وثقافيًّا واجتماعيًّا وترفيهيًّا، وتوفيـر معـاش مناسـب لهـم.

فيديو قد يعجبك: