إعلان

هدم الحي السادس والسابع بمدينة نصر.. هل تراجعت الحكومة عن التنفيذ؟

09:30 ص الأربعاء 15 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أكد مصدر مسؤول بمحافظة القاهرة أن كل ما يثار من أنباء بشأن وقف مخطط إزالة بلوكات الحيين السادس والسابع بمدينة نصر غير صحيح.

وقال المصدر، في تصريح لمصراوي، اليوم الثلاثاء، إن مخطط تطوير منطقة البلوكات في الحيين السادس والسابع بمدينة نصر ما زال قائما دون أي تغيير حتى الآن.

وأشار إلى أن أعمال الحصر ما زالت مستمرة دون توقف، موضحا أن المحافظة تواصل استقبال رغبات الأهالي والتي تنوعت ما بين الرغبة في العودة إلى المنطقة بعد التطوير أو الحصول على تعويض مادي.

كان تم الإعلان خلال شهر يناير الماضي عن بدء أعمال الحصر من جانب أجهزة محافظة القاهرة والمنطقة الشرقية لبلوكات الحيين السادس والسابع بمدينة نصر من أجل إعادة تخطيط المنطقة وتطويرها.

وعقد الدكتور إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، حينها مجموعة من الاجتماعات مع ممثلين لسكان المنطقة لبحث البدائل المتاحة وتحديد رغبات السكان.

وتنوعت رغبات الأهالي بحسب مستندات وكشوف حي مدينة نصر غرب ما بين الحصول على تعويض مادي أو العودة للمنطقة عقب تطويرها من جديد.

وكان إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، قال في تصريحات سابقة لمصراوي، خلال يناير الماضي، إنه لن يتم تنفيذ أي إزالة قبل التفاهم مع السكان في المناطق المستهدفة والتأكد من حصولهم على التعويضات التي يريدونها.

وأضاف نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية أن جميع السكان سيحصلون على حقوقهم قبل بدء تنفيذ المشروع، مؤكدا: لازم ندي للناس حقوقها الأول وبعدين نبدأ ننفذ.

وشدد إبراهيم صابر على أن الدولة حريصة على حقوق المواطنين بشكل كامل وأنه لن يتعرض أحد للظلم.

موقف أصحاب المحال التجارية

كشف نائب محافظ القاهرة موقف أصحاب المحال التجارية، قائلا: من الممكن بحث إمكانية الحصول على محل جديد في نفس المنطقة بعد التطوير، أو الحصول على محال بديلة في منطقة أخرى أو الحصول على محل في تلك التي تقام أسفل الكباري الجديدة، وهذا بالنسبة للإيجار، وبالنسبة لأصحاب المحال "تمليك" سيحصلون على تعويض مادي.

مواصفات العقارات المستهدف هدمها

من المقرر هدم البلوكات التي مضى على بنائها أكثر من 60 سنة ولم يتم صيانتها طوال تلك الفترة، ومنها ما هو آيل للسقوط بالفعل، وذلك وفق مستند رسمي حصل عليه مصراوي.

وأوضح المستند الرسمي أن الدولة هي التي تتولى عملية التطوير وإعادة التخطيط، ولا توجد صحة لما يتردد بشأن أن إزالة المنطقة يتم لصالح جهات أو مستثمرين بعينهم.

آلية صرف تعويضات المواطنين

بين منشور حصل عليه مصراوي، آلية وخطوات صرف التعويضات للأهالي المتضررة من الأمر، وذلك على النحو التالي:

1- على السكان التقدم إلى اللجنة المشكلة بقرار من محافظ القاهرة لهذا الغرض بحي غرب مدينة نصر ومعهم مستندات الحيازة والملكية.

2- قبل بدء التنفيذ سيتم صرف التعويضات المادية أولا وعمل عقود لمن يرغب في العودة مرة أخرى للمنطقة سواء للوحدات السكنية أو المحال أو التسكين الفوري للشقق البديلة المفروشة بمدينة السلام.

3- نزول لجان الحصر على الطبيعة لقياس المساحات سواء للشقق أو المحال التجارية وإثبات الحيازة.

اقرأ أيضا

هدم الحي السادس بمدينة نصر.. ننشر مواصفات العقارات التي سيتم إزالتها

هدم الحي السادس بمدينة نصر.. نائب المحافظ يكشف حقيقة بيع المنطقة لمستثمرين

هدم الحي السادس بمدينة نصر.. ما الخيارات المتاحة أمام الأهالي؟

فيديو قد يعجبك: